دعاء للمريض بالشفاء العاجل من القرآن الكريم والسنة النبوية مكتوب

دعاء للمريض بالشفاء العاجل هو الغاية التي يتطلع إليها من كان له مريض من أقاربه أو أصدقائه، حيث أنه من أصعب اللحظات التي قد تمر على إنسان أن يرى نفسه أو أن يرى شخص عزيز لديه مريض، فهنا يبدأ في البحث عن أفضل دعاء بالشفاء للمريض مستجاب إن شاء الله، وسوف نوافيكم بأفضل أدعية للمريض من الكتاب والسنة مكتوب.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

المرض يعتبر من أصعب الابتلاءات التي قد تصيب الإنسان في حياته، وحينما تصيبه أو تصيب إنسان من أهله أو أحبابه فإنه سيكون ابتلاء أيضًا، وتبدأ رحلة البحث عن وسيلة لتخفيف الألم والمعاناة عن ذلك المريض، وبالتأكيد ليس هناك أفضل من أن تلجأ إلى الله سبحانه وتعالى طالبًا منه يد العون لشفاء المريض أو لتخفيف الألم حتى عن نفسك.

فالله سبحانه وتعالى أمرنا بأن ندعوه وأنه قريب منا أينما كنا وأن ندعوه سواء كنا في شدة أو في رخاء، وبالتالي يمكن الدعاء لله سبحانه وتعالى للشفاء للمريض كي يشفى بإذن الله، وليس أفضل من أن نقول الأدعية التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم عندما يرى مريض أو نتبع النصائح التي كان يفعلها وينصحنا بها النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء للمريض من السنة

وهناك أكثر من صيغة للدعاء من كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم يمكن أن نقولها، ومن بين تلك الأدعية وأفضلها أيضًا:

  •   ” بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا “.

  • ” أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا “.

  •  ” بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ”.

  • ” بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ “.

  • الآيات الأخيرة من سورة البقرة ”  آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ “.

  • آية الكرسي ” اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “

أدعية للمريض مكتوبة

  •   اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، كل اسم هو لك أسميت به نفسك أو أخبرته لأحد من عبادك يا نعم المولى والنصير أن ترزق أخينا وصديقنا خير الشفاء وأن لا تتركه يواجه ضعفه وقلة حيلته وحده، يا الله يا سامع الدعاء.

  •   اللهم إني أسألك يا رب العرش العظيم، يا خالق الأكوان، وباسط الأراضي ورافع السماوات بدون عمد أن تسهل كل ما هو صعب وتزيل كل ماهو مؤلم وأن تشفي هذا العبد الفقير إليك شفاءً دائماً يا رب العالمين.

  •   اللهم يا ذو القوة، لا ملجأ ولا ملاذ منك إلا إليك، اللهم أشفيه هو وسائر مرضى المسلمين بقدرتك ورحمتك يا الله.

فعليك قراءة دعاء للمريض بالشفاء العاجل وأن تدعو الله سبحانه وتعالى في الأوقات المستحبة للدعاء للمريض سواء أكان أنت أو لشخص عزيز عليك، فإن الدعاء إن شاء الله مستجاب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *