شروط صرف الضمان الاجتماعي الجديدة التي ستطبقها الموارد البشرية قريباً

أشارت الموارد البشرية إلى شروط صرف الضمان الاجتماعي الجديدة، وذلك كي يستمر المستفيد في الصرف وعدم تعليق المعاشات، وذلك ضمن اللائحة التنفيذية التي ينتظر تطبيقها في وقت قريب، على حسب ما نوهت عنه صحيفة المدينة السعودية، في إطار تنظم جديد يعمل على تحقيق أفضل استفادة من المنظومة وإيصال الدعم لمستحقيه، كما تم التنويه عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة حيال عدم الوفاء بأحد الالتزامات، وألية التعامل مع المخالفين، وجدير بالذكر انه قد تم الموافقة على نظام الضمان الجديد منذ بضع شهور، وتحديد بعض الملامح التي سيكون عليها وجاري الانتظار لحين صور اللائحة بشكل رسمي.

أحد الضوابط الجديدة التي تم الحديث عنها، أنه يشترط لصرف معاش الضمان للأسرة المستحقة، إلحاق كل التابعين من الأطفال من لم يبلغوا سن 18 سنة، بأحد مراكز التأهيل أو مرافق الرعاية أو المدارس على حسب حالة التابع، ويلتزم العائل للأسرة على قيامهم بالمواظبة في الحضور للدوام اليومي  الرسمي، أضاف التقرير أنه من بين الضوابط ضرورة حصور الأطفال على جميع التطعيمات في الوقت المحدد لها، مع قيام جميع أفراد الأسرة والمستقبل بعمل المراجعة الطبية السنوية بالمراكز المختصة للرعاية الصحية الأولية.

بعض ضوابط صرف معاش الضمان الجديدة

الإجراءات والعقوبات التي ستتخذها الموارد البشرية في حالة عدم وفاء فرد من أفراد الأسرة بتلك الاشتراطات.

  1. إنذار المستفيد بضرورة الوفاء بالالتزامات الواجبة وسكون ذلك خلال مدة قدرها 10 أيام من وقت الإنذار.
  2. توقيع عقوبة في حالة عدم الوفاء عقب مدة الإنذار بالخصم أو الإيقاف للمبلغ.
  3. العقوبة في المرة الأولى بعد ثبوت المخالفة تكون بخصم المبلغ المقرر للمخالف لمدة ثلاثة شهور، وذلك  عند احتساب قيمة الحد الأدنى للمعاش المحتسب للأسرة.
  4. الخصم لمدة 12 شهر لقيمة المبلغ المقرر للمستفيد المخالف عند احتساب الحد الأدنى لمعاش الأسرة في حالة ثبوت المخالفة للمرة الثانية.
  5. في حالة ثبوت المخالفة لثالث مرة يتم إيقاف صرف المبلغ المقر للمخالف.
  6. في حالة ثبوت المخالفة على المستقل تكون العقوبة بوقف صرف المعاش في المرة الأولى لمدة ثلاثة شهور، وفي المرة الثانية لمدة 12 شهر، وفي حالة ثبوت المخالفة للمرة الثالثة يتم وقف صرف المعاش نهائياً.
  7. لا يحق للمستفيد في حالة ثبوت المخالفة المشار إليها بعالية، تقديم بلاغات للوزارة ضد العائل بالاستناد إلى النظام.

ويمكن قراءة نص العقوبات على حسب ما أوردته المدينة كما هو مبين أدناة.

عقوبة مستفيد الضمان في حالة عدم الالتزام بأحد شروط اللائحة
عقوبة مستفيد الضمان في حالة عدم الالتزام إلحاق الأبناء بالمدرسة والمواظبة على حضورهم والحصول على التطعيمات

هذا ولم تطرح الوزارة حتى الآن تلك اللائحة وفي حالة صدورها سيتم الكشف عن كل التفاصيل، والعهدة في نقل الخبر لتعوض لصحيفة المدينة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *