المالية تحدد أخر موعد لتقديم إقرارات الضريبة العقارية والإعفاءات

حددت مصلحة الضرائب أخر موعد لتقديم إقرارات لضريبة العقارية بجانب الإشارة لنوعية المساكن المعفاة والتي يمكنها تقديم طلب الإعفاء، وذلك بالاعتماد على منصة مصر الرقمية أو من خلال أي مأمورية ضريبية،  كما تم الكشف عن القيمة التي سيتم سدداها للمسكن في حالة تخطية حد الإعفاء المقرر في النظام، والمطالبون بالسداد، جاء ذلك على حسب ما صرح به رئيس المصلحة أنور فوزي في تقارير قدمه إعلامي رئاسة مجلس الوزراء على حسابها الرسمي، مؤكداً من خلاله على حرص وزير المالية الدكتور محمد معيط على تبسيط الإجراءات على المواطنين وتيسير عملية التنفيذ دون أي صعوبات.

قال رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أن أخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية سيكون بنهاية شهر مارس الجاري، والت تستهدف المالكون للعقارات أو المنتفعين أو من يستغلونها، وطالب تلك الفئات بسداد الضريبة العقارية عن الوحدات السكنية عبر زيارة مقر أي مكتب ضريبية عقارية على مستوى الجمهورية، أو عن طريق الخدمات الإلكترونية عبر منصة مصر الرقمية، والتي تأتي تحت المشروع الحديث لرقمنة الخدمات التي تقدمها الدولة بالاعتماد على التطور التكنولوجيا والتقني في نقل البيانات.

الحالات المعفاة من ضريبة القيمة العقارية

أضاف أن الضريبة العقارية يتم توجيه جزء من قيمتها إلى المحافظات، بهدف تدبير  الإنفاق على  مشروعات التنمية والتطوير للعشوائيات، وخدمات الصحة والتعليم، واستعرض سيادتها ضوابط الحالات المعفاة وهي على النحو المبين أدناة.

  • السكن الخاص الذي يقل قيمته السوقية عن 2 مليون جنيه (يجب تقديم طلب الإعفاء عبر نموذج 6 ويرفق به بيان عن الثروة العقارية على نموذج 6 مقرر).
  • طلب الإعفاء يجب أن يوضح جميع الوحدات التي يمتلكها مقدم الطلب على مستوى جميع المحافظات.
  • المسكن الخاص الذي تقل قيمته الإجارية السنوية هن 24 ألف جنيه (بشرط تقديم طلب للإعفاء عبر نموذج 6).
  • الأراضي الغير مستغلة لا تخضع للضريبة ويجب تقديم طلب لجه ربط وتحصيل الضريبة.
  • رفع الضريبة العقارية عن العقار الذي تعرض لهدم كلي أو جزئي.

وستقوم لجان مختصة بعملية الفحص لإقرار رفع الضريبة من عدمها

قيمة الضريبة العقارية وكيفية السداد

أشار أنور فوزي رئيس الضرائب العقارية، إلى أن قيمة الضريبة على الوحدة العقارية -السكن الخاص-  على حسب السعر السوقي، كما أن السداد يكون على قسطين يكون الأول في الفترة من بداية يناير وحتى نهاية يونيو، وبقيمة متساوية يكون القسط الثاني في الفترة من بداية يوليو وحتى نهاية ديسمبر، ونتيجة للظروف الاستثنائية هذا العام تم مد فترة التقديم حتى نهاية مارس للإقرارات حتى نهاية عام 2020.

  • إذا بلغت  القيمة السوقية 2 مليون جنية، هي 120 جنيه سنوياً.
  • في حالة كانت القيمة 2.5 مليون جنية، تكون قيمة الضريبة العقارية 750 جنيه سنوياً.
  • إذا كانت القيمة 3 مليون جنيه، تكون الضريبة 1380 جنيه سنوي.

كما يمكن الرجوع لموقع وزارة المالية (http://www.mof.gov.eg/Arabic/MofNews/WhatsNew/Pages/breakingnews7-3-2021.aspx)، حيث يتاح الإطلاع على كافة التفاصيل، وتلك صورة من البيان الذي نشرته الوزارة.

أخر موعد لتقديم إقرار الضريبة العقارية
أخر موعد لتقديم إقرار الضريبة العقارية

تقديم إقرار الضريبة العقارية عبر بوابة مصر الرقمية

ألية تقديم إقرارات الضريبة العقارية يكون من بينها استخدام منصة مصر الرقمية ورابطها (https://digital.gov.eg)، حيث يتم تسجيل الدخول على المنصة، ثم اختيار خدمات الشهر العقاري، وسنبرز تلك الخطوات في شرح مستقل سنرفق لكم رابطه، ويجب تقديم الإقرار عن كل العقارات المبنية أو المستجدة التي تم إضافتها لأخرى قد تم حصرها سابقاً، كذلك تلك التي تم إجراء تعديلات عليها كلية أو جزئية، أدت لتغيير معالمها أو أبية استخدامها، وكان لذلك تأثير على القيمة الإجارية الخاصة بها، كذلك يتم تقديم الإقرار عن العقار والأرض الفضاء المستقلة عنه والتي قد زال سبب الإعفاء عنها.

الطعن على تقدير الضريبة العقارية

يحق للمواطن على حسب ما جاء في البيان، تقديم الطعن على تقدير الضريبة العقارية خلال 60 يوم إذا ما رأى أن هناك مغالاة، وذلك  من تاريخ الإخطار بالقيمة الإيجارية السنوية، و القيمة الواجبة عليه، ويكون ذلك أمام المأمورية التي يتبعها العقار محل التقدير، وتتولي لجان الطعن المختصة عملية الفصل في الطلب،

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *