استخراج كتاب لمن يهمه الأمر لمؤسسة الضمان الاجتماعي للمنشآت والأفراد

ألية استخرج كتاب لمن يهمه الأمر والتي أطلقتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأردني، عبر التنويه عن خدمة الحصول على الكتب الرسمية إلكترونياً سواء كان ذلك للأفراد أو المنشآت، في إطار التحول للتعاملات الرقمية بشتى المعاملات، والتي ستصبح من الأمور الحتمية خلال السنوات المقبلة بجميع دول العالم، بعد التعرض للجائحة المستجدة وما ترتب عليها من تداعيات أثرت على شتى مناحي الحياة، وأصبح التباعد المكاني هدف لتفعيل إجراءات المكافحة والوقاية، بجانب تنفيذ توجهات مبادرة الحكومة الإلكترونية نحو تخفيف المشاق والعناء على المستفيدين، وتوفير النفقات والوقت والجهد على المتلقين لتلك الخدمات.

أشارت مؤسسة الضمان للمستفيدين من خدمة استخراج كاتب لمن يهمه الأمر وخطوات الحصول على الكتب الرسمية بشكل إلكتروني، ونوعية الكتب المتاح طلبها من الفرد أو المنشأة، وذلك من خلال بيان صحفي، حيث بينت المؤسسة انه يحق للمؤمن عليهم والمواطنين والمنشآت، تقدم الطلب ولن يكون هناك حاجة لمراجعة الفروع والمديريات، والتي ستتوقف عن استقبال الطلبات المباشرة من متلقي الخدمة، وهو ما سينعكس على تقليص وقت وجهد المستفيدين والضغط على المكاتب وإنهاء قوائم الانتظار.

خطوات استخراج كتاب لمن يهمه الأمر

حالات طلي الكُّتب الرسمية متعددة، فمنها بيان حول حالة المشترك سواء كان فعّال أو غير فعّال، أو للتأكد من اشتراكه في خدمات الضمان الاجتماعي، كذلك بالنسبة لحالة اشتراك المتقاعد وللتحقق من حالو عدم تقاضيه رواتب تقاعدية، وحالة الوريث. وحول خطوات طلب استخراج الكتب تتبع ما هو مبين أدناة.

  1. الدخول على موقع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
  2. اختار حدمة طلب كتاب لمن يهمه الأمر تحت قائمة الخدمات الإلكترونية.
  3. حدد نوعية الكتاب المراد استخراجه.
  4. طلب إصدار رمز الاستعلام الإلكتروني.
  5. يظهر رمز الاستعلام على الشاشة ويصل على رقم هاتفك المسجل لدى المؤسسة برسالة نصية.
  6. يتم مراجعة الجهة طالبة الكتاب وتزويدها برمز الاستعلام الإلكتروني لتتمكن من الإطلاع على الكتاب المراد استخراجه.
  7. تتوجه الجهة طالبة الكتاب للأفراد إلى الخدمات الإلكترونية من الموقع ثم إدخال الرقم الوطني للأردني او الرقم الشخصي لغير الأردني ثم رمز الاستعلام.
  8. يظهر لها الكتاب للإطلاع عليه ويمكنها طباعته.
خطوات استخراج كتاب لمن يهمه الأمر
خطوات استخراج كتاب لمن يهمه الأمر

أنواع الكتب الرسمية للمنشآت بغية تعديل البيانات المرسلة للمؤسسة يمكن حصرها فيما هو مبين أدناة.

  • كتاب براءة ذمة لمنشأة فعّالة.
  • كتاب براءة ذمة لمؤسسة موقوفة.
  • كتاب براءة الذمة لمنشأة مغلقة النشاط.
  • كتاب براءة ذمة للقطاع الخاص لتقديمه للمعاملات في مؤسسات عامة أو خاصة.

الاستفادة من كل الخدمات يستوجب وجود حساب للمستفيد على موقع الضمات الاجتماعي، والتي أصبحت توفر خدمة المراجعة لبعض الحالات من خلال خدمة حجز موعد الضمان إلكتروني، وتلك ستكون هي الآلية التي ستحكم الكثير من المعاملات في الوقت الحاضر ومستقبلاً، ضمن التحديثات المتوالية التي تضاف تباعاً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *