معنى ند في نتائج الجامعة np وما هي رموز التقديرات والدرجات ومدلولها

ما معنى ند في نتائج الجامعة أو ما المقصود بعلامة np التي تظهر لبعض الطلاب، خلال استعلام نتائج الطلاب في عدد من الجامعات السعودية، خاصةً وقد بدأت فترة الاستعلام عن النتائج لمراحل التعليم الجامعي بالعديد من الكليات الجامعة، التي أعلنت عن  واكتمال عمليات الرصد، وأصبح هناك حاجة لمعرفة مدلول رموز التقديرات والمقابل لها بالدرجات، وفقا لما نصت علية نظام عمل كل جامعة، وكيفية فهم مدلولات الرموز في السجل الأكاديمي للطالب أو الطالبة، وهو ما سنستعرضه من خلال فهم جدول المعدل التراكمي والتقديرات.

شهد الفصل الدراسي الثاني الجامعي من العام الدارسي 1440-1441، ظرف استثنائي وهو ظهور الجائحة التي تسببت في تعليق الدراسية، والاعتماد على التعليم الرقمي الإلكتروني عن بُعد، وما تبع ذلك كن قراراتها واليات أقرتها وزارة التعليم في توضيح كيفية التقييم للطلاب واحتساب الدرجات، وقد لاحظ البعض ظهور احد النتائج في عمليات التقييم، وأصبح حناك استفسار حول ما معنى ند في نتائج الجامعة أو التقدير الذي يظهر باختصار “NP”، وما هو المدلول الرقمي للتقدير.

ما معنى ند في تقدير الجامعة

المقصود بظهور  عبارة “ند أو NP” في قدير الطالب أو الطالبة بالجامعة، يعني ناجح بدون درجة وهو يعني حصوله على 60 درجة أو أكثر، وذلك وفقاً لما هو متبع في جامعة الملك فيضل وجامعة أم القرى وغيرها من الجامعات السعودية، ومن خلال الجدول أدناة يمكن التعرف علة بعض الرموز الأخرى مثل ” تقدير هد”.

اسم التقدير العلامة بالانجليزية الدرجة المعنى
معنى ند ND الحصول على 60 درجة أو أكثر ناجد بدون درجة “no grad pass”
معنى هد NF الحصول على 60 درجة أو أقل راسب بدون درجة no grad fail
 معنى مح T ———– حذفت عنه لتغيير التخصص
مع p الحصول على 70 درجة أو كثر معادلة خارجية
معنى ند في نتائج الجامعة
معنى ند في نتائج الجامعة

المزيد من التقديرات والرموز الأكاديمية سنعمل على توضيح مدلولاتها  وقيمة الدرجة المناظرة للطالب أو الطالبة، وفقا لما نشر بعالية.

جدول المعدل التراكمي والتقديرات

التعرف على كيفية احتساب النتائج ومدلول الرموز التي تظهر في عمليات التقييم من خلال جدول  المعدل التراكمي والتقديرات لأحد الجامعات السعودية، وقد يختلف من بين جامعة وجامعة ألية التقدير غير أنها جميعاً تتتبع نفس المعايير .

جدول المعدل التراكمي والتقديرات
جدول المعدل التراكمي والتقديرات

ويمكن معرفة حالات حساب المعدل التراكمي ومتى يكون التقدير ممتاز أو جيد جدا أو جيد أو مقبول، كذلك مدلول العديد من رموز التقدير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *