ما هي مسارات الثانوية العامة والأكاديميات في السعودية وموعد التطبيق

أعلن وزير التعليم مسارات الثانوية العامة والأكاديميات الجديدة محدداً موعد تطبيق نظام التعليم الثانوي، وأبرز ملاح تطبيق التطوير الجديد، من أجل تحسين مخرجات التعليم وكذلك الموائمة مع متطلبات سوق العمل الحديث، وتقليص الفاقد التعليمي، والعمل على زيادة عدد فرص التوظيف للخريجين، وتحريك النظام الفكري للطلاب والطالبات، بما يحقق ويكسبهم المهارة والفكر والإبداع، ويتوافق مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ومتطلبات التنمية الوطنية المستقبلية في المملكة وفق رؤية 2030، وفق المهارات الحديثة للقرن الحادي والعشرين.

أشار الدكتور حمد بن محمد آل شيخ إلى أبرز ملامح تطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديميات المتخصصة، والتي  كان لها أيضاً جانب كبير من اهتمام قيادات التعليم، والتي تناولت وصف المشروع الجديد مبينة اهم مميزاته، والأهداف المنشود تحقيقها لتطوير نظم التعليم الثانوي، ومن جانبها استعرضت وزارة التعليم في نقاط اهم تلك الملامح حتى يستطيع منسوبي التعليم الإلمام بفكرة عامة حول خطط التطوير المرتقب العمل بها خلال السنوات المقبلة، والفوائد التي ستعود منها والتي ستصب في تحقيق رؤية المملكة وإعداد جيل جديد من الخريجين متسلح بأسلحة العصر الحديث من حيث المهارة والفكر والقدرات.

مسارات الثانوية العامة

أشارت وزارة التعليم لأهم سيمات مسارات الثانوية العامة الجديدة وموعد تطبيق العمل بها، والتي يمكن تلخيصها في عدد من النقاط لسهولة التعرف عليها.

  1. يبدأ تطبيق العمل بمسارات التعليم الثانوي في السعودية من العام الدراسي 1443-1444 هجرياً.
  2. الصف الأول الثانوي سيكون مشترك بين جميع الطلاب بهدف الإعداد العام والفرز والتوجيه وقياس المهارات والقدرات.
  3. التخصص سيكون خلال السنتان التاليتين ثانية وثالثة ثانوي عام، حيث يتم اختيار التخصص اما في مجال العلوم الطبيعية والتطبيقية، أو مجال العلوم الشرعية والإنسانية.
  4. مجال العلم التطبيقية يشمل ثلاث مسارات هي علمي عام، وعلوم الحاسب والهندسة، وعلوم الصحة والحياة.
  5. مجال العلم الشرعية يشمل مسار إنساني عام، ومسار شرعي، ومسار إدارة الأعمال.

 

ملامح مسارات الثانوية العامة الجديد

كما أن هناك شرح مرفق بعالية حول مميزات مسار التعليم الثانوي وما سيقدمه للخريجين.

ملامح مشروع الأكاديميات

يعد مشروع الأكاديميات المتخصصة صورة من مدارس التعليم العام الحديثة، والتي تحتوي على إمكانيات التطوير الفني والمهني والبشري بشكل متطور، تخصص للطلاب والطالبات من يمتلكون قدرات مهارية ومعرفية عالية، ومكن تقسيم الأكاديميات على النحو المبين أدناة.

  1. أكاديميات علمية مدارس stem.
  2. أكاديميات إنسانية.
أكاديميات علمية أكاديميات إنسانية
  1. تبدأ من المرحلة المتوسطة.
  2. تشمل تخصصات علوم الحاسب، والهندسية والعلوم الصحية.
  3. يدرس الطلاب عدة مناهج
  4. التعمق في دارة الرياضيات وعلوم الحاسب.
  1. تبدأ من المرحلة المتوسطة
  2. يتم تدريس الفنون الابتداعية والتخصصات الرياضية عبر شراكات خارجية.
  3. يدرس الطلاب مقررات خاصة في تنمية المهارات
ملامح الأكاديميات المتخصصة
ملامح الأكاديميات المتخصصة

النتائج المتوقعة للمهارات التي سيمتلكها خريج الأكاديميات المتخصصة، أن يكون اكتسب مهارات التعلم والإبداع، والمهارات المهنية والحياتية، وكذلك مهارات الإعلام والتقنية والمعلومات.

تعليقات

  1. السلام عليكم, ثانوي بعد سنتين و ابغا اعرف وش راح يصير فيني, هل راح تنطبق علي هذي الأجرأت عليز

  2. ايه راح تنطبق عليك انا حاليا متخرج من المتوسط بروح اولى ثانوي لعام 1442 وعام 1443 راح يتم تطبيق المسارات و المسارات تجي وانت صف ثاني ثانوي

  3. الحين انا اول ثانوي في سنة 1443 راح اكون ثاني .. هل راح تتطبق علي؟ .. او التطبيق يبدا من اولى ثانوي فبيكون فاتني ؟ ابغى اجابة اكيدة لاهنتوا

  4. سلام انا اابدخل ثاني ثانوي ومحتاره اي مسار ابغا المسار الي بعدين ب المستقبل عشان يصلح فيه الوظيفه؟؟؟؟؟

  5. هاي اتوقع مسار علوم والصحه والحياه
    الي انا يمكن ادخله لانه مافي الاذا بالنسبه لي كل واحد ماش ههه

  6. هاي اتوقع مسار علوم والصحه والحياه
    الي انا يمكن ادخله لانه مافي الاذا بالنسبه لي كل واحد ماش ههه

  7. تكفون ماني فاهمه الحين إذا دخلت مثلًا مسار الحاسب والهندسه اخذ بس مواد عن الحاسب والهندسه واتخرج ولا اقدر ادخل شي غير الحاسب والهندسه ؟ ولا ايش لان مره شايله هم وانا مو فاهمه شي

  8. انا توني طلعت من المتوسط ومحتار بين الامن الاليكتروني و الانجليزي فا ايش الاحسن

  9. ايه تدخلين في الجامعه تخصص الحاسب و الهندسه وان م خاب ظني يكون متفرع الى التصميم الداخلي و المعماري و تصميم الجارفيك دزاين الخ (وسمعت اشاعه مدري اذا صحيحيه ولا الي هي اذا بغيت تغير المسار الي دخلته بس انت مثلا في نهاية 2 ثنوي او في 3 ثانوي في اختبار تختبره تكون عن مهاراتك في المسار الثاني الي تبغين تدخليه اذا جبتي نسبه زينه وكذا تكملين معاهم بس مادري ذي المعلومه مو موثوقه)

  10. وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *