دعاء الصائم عند الإفطار اللهم إني لك صومت وأحب ما يقال قبل الفطور

اللهم إني لك صمت دعاء الصائم عند الإفطار وهو من الدعاء المستجاب والمستحب بفصلاً من الله، حيث أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أوقات يُستجاب فيها الدعوة، وفقا لما جاء في الأحاديث النبوية المشرفة، والتي جاء فيها أن للصائم دعوة عند فطره لا ترد، وهو ما سنرفق سنده من السيرة النبوية بتفسيرات من علماء الأمة الأفاضل فيما يلي من سرد، مع ذكر أحب صيغ الدعاء الذي يقال قبل الفطور في أيام شهر رمضان، عسى الله أن ينفعنا بها جميعاً.

هل علينا هلال شهر رمضان شهر الخير والبركات، والذي يأتي على الأمة الإسلامية وهي في أشد الحاجة إلى فضل الله، كي يرفع عنا البلاء ويعافنا من الأسقام والأوبئة والفيروسات التي عجز العلم الحديث حتى اليوم، عن التوصل لعلاج لها، فيأتي أحد مواسم الطاعات والمنن من الله، ليتضرع الصائمون بالدعاء إلى خالق الخلق كي ينجينا من تلك الجائحة، ولما لدعاء الصائمون عند فطرهم من أجر عظيم، سعينا لتوضيح صيغ دعاء الصائم عند الإفطار  أو ما يستحب أن يقال في هذا الوقت.

ما هو دعاء الصائم عند الإفطار في رمضان

مشروعية دعاء الصائم قبل الإفطار والأحاديث النبوية التي رويت في هذا الشأن نرفقها لكم بمقطع من الفيديو من قناة ازهري الفضائية.

أفضل وقت للدعاء:

اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت
ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجـر إن شاء الله.

دعاء الصائم قبل الافطار
دعاء الصائم قبل الإفطار

أحب ما يقال من المسلم قبل فطره في رمضان، أن نسأل الله الجنة ونستعيذ به من النار، وأن يقربنا من كل قول أو عمل يدخلنا جنته، ونستعيد به من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يوسع لنا في رزقنا ويكفر عنا سيئاتنا ويعافينا من الأوبئة.

متى وقت دعاء الإفطار في رمضان ؟

الشيخ صالح المغامسي أشار للوقت المستحب الذي يمكن فيه الدعاء، حيث شدد على أن يتم تردد الدعوة بعد تناول الرطب، موضحا أن هذا الأمر شبه ثابت والأمر في سعة، مشيراً لكون دعوة الصائم حيم يفطر من الأوقات المستجاب فيها الدعاء  بمشيئة الله.

بين أن النبي صلى الله عليه وسلم؛ كان يُفطر على رطبات، فإن لم يتيسر فعلى تمرات. أو كما قال، موضحاً أنه على الصائم بعد تناول الرطبات وشرب الماء يردد الدعاء المأثور، ولو تم الدعاء بأي دعاء فأن ساعة الإفطار تعد من ساعات الإجابة، واستند بحديث جاء عن ابن عمر باسناد صحيح.

كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *