كيفية صلاة التهجد .. معلومات هامة جداً عن طريقة الصلاة وأهميتها للمسلمين

الكثير يريد التعرف على كيفية صلاة التهجد ، حيث أنه قد تم اطلاق اسم صلاة التهجد على الصلاة التي تكون في آخر الليل و التي دائماً ما يتم صلاتها في الفترة فيما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر، وقد أتفق العلماء على أن أقل عدد من ركعات التهجد هو ركعتان خفيفتان وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- ان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :”إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ”.

كيفية صلاة التهجد

يجب ان يتم بدأ صلاة التجهد بركعتين ومن الممكن ان يزيد عدد الركعات ويجب ان ينهيها بركعة واحدة، مع العلم ان صلاة التجهد هي تعتبر من النوافل و التي يتم صلاتها مثل النوافل الاخرى على النحو التالي :

  1. يجب ان يتم الوقوف واستقبال القبلة ومن ثم يجب ان يتم التكبير، ثم بعد ذلك يجب ان يتم قراءة سورة الفاتحة وبعد ذلك يليها سورة قصيرة أو ما تستطيع قوله من القرآن الكريم، بعد ذلك يتم الركوع مع قول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات وبعد ذلك يستقيم المصلي ومن ثم يقوم بالتكبير.
  2. بعد ذلك يجب ان يسجد السجود الاول ومن ثم يقول “سبحان ربي الاعلى” ثلاث مرات، ثم بعد ذلك يجلس ومن ثم يقوم بالتكبير، ثم يسجد السجود التاني ويقول “سبحان ربي الاعلى” ثلاث مرات بعد ذلك يتقيم لكي يقوم بالركعة الثانية.

معلومات عن صلاة التهجد

  • تعتبر صلاة التهجد هي من الصلوات النوافل، مع العلم انها هي من السنن المستحبة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولكن هي ليست فرضاً على المسلمين كما انها هي صلاة ثنائية الركعات أي أن المسلم يصليها ركعتين ركعتين ومن ثم يختمها بركعة واحدة.
  • تعتبر صلاة التهجد هي من ضمن أفضل العبادات حيث ان صلاة الليل أفضل من صلاة النهار.
  • يمكن القول بأن صلاة التهجدقد تكون سبباً لدخول الجنة.
  • تعتبر صلاة التهجد هي من من صفات المتقين.
  • الذي يقوم بصلاة التهجد يطلب للأجر والثواب.
  • من الصلوات التي قد أوصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *