كم عدد ركعات صلاة التهجد .. ملعومات هامة جداً وأفضل الادعية المُستحب قولها

الكثير يريد ان يعرف كم عدد ركعات صلاة التهجد ، خاصة خلال فترة العشر الآواخر من شهر رمضان الكريم ، حيث انه يطلق اسم صلاة التهجد على الصلاة التي تتم في آخر الليل وبالتحديد في الفترة فيما بين العشاء الى قبل الفجر والان سوف نتعرف سوياً عن عدد الركعات لصلاة التهجد وعن الادعية التي من المستحب ان يتم قولها خلال صلاة التهجد.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

بالنسبة الى عدد الركعات في صلاة التهجد فإنه يجب ان تُصلى مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين، ومع العلم انه يستحب أن لا يزداد عدد الركعات فيها عن الاحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة وهذا هو ما استحبه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد قال رسول الله عن الصلاة في الليل والتي يتم صلاتها في الفترة بين صلاة العشاء وصلاة الفجر فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”سبع وتسع وإحدى عشرة، سوى ركعتي الفجرِ”.

حكم صلاة التهجد وفضلها وطريقة أداءها

يعتبر قيام الليل هو من النوافل المطلقة ومع العلم انه سُنة مؤكدة وقد أمرنا بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأكد على انها مستحبه عند الله -سبحانه وتعالى- مع العلم ان هناك عدد من الادلة الشرعية و التي قد تبين من خلالها فضل صلاة التهجد واهميتها و الان سوف نتعرف عليها سوياً :

  • قال الله -سبحانه وتعالى- : (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا).
  • قال الله -سبحانه وتعالى- عن أهم صفات المتقين :(كانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

طريقة أداء صلاة التهجد 

  • يستحب ان يتم صلاة التهجد في البيت حيث أنها هي من النواف بشكل عام ويستحب ان يتم أداؤها في المنزل و
  • من المفضل ان يتم التسوك قبل ان يتم صلاة التهجد ومن المتعارف عليه انه من المستحب ان يتم التسوك قبل كل صلاة.
  • من المستحب ان يتم افتتاح الصلاة بركعتين خفيفتين حيث انه قد جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *