كيف يتم حساب راتب التقاعد العسكري 1444 للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية؟

يطرح ذلك السؤال ويتداول بين الأشخاص من قاربوا على انتهاء خدمتهم العسكرية ويمكننا أن نرى بوضوح أن المملكة العربية السعودية أبدت اهتمام كبير جدًا بالقطاع العسكري وذلك نظرًا لما يحملوه على اعتاقهم من مسؤولية لدورهم الكبير في الحفاظ على أمان الوطن والمواطنين لذلك يجب أن يقدر مجهودهم ويكلل تعبهم بمستحقات ورواتب تقاعد عسكرية تليق مجهودهم وما قدومه لأجل الوطن.

مقدار رواتب التقاعد العسكري

ومن المميزات التي تقدمها دولة المملكة العربية السعودية أنها أحدثت الدولة نظام جديد للتقاعد العسكري والذي يعمل على توضيح حقوق الدولة تجاه العسكريين في الدولة ويشرح النظام في الإجازات.

  • يحدد راتب التقاعد العسكري حسب رتبة العسكري في درجات جدول الرتب العسكرية.
  • من أهم المزايا التي يحصل عليها العساكر في مستوى التقاعد هي حصولهم على مبلغ مالي رمزي كمكافأة لنهاية الخدمة عند قضاء فترة الخدمة العسكرية.
  • والنقطة السابقة هي ميزة بجانب حصولهم على راتب التقاعد العسكري.

مجهودات الدولة لتوضيح رواتب التقاعد العسكري

قامت الدولة وتحديدًا المؤسسة العامة للتقاعد بطرح نظام لحساب المعاش إلكترونيًا وهو يعمل على حساب راتب التقاعد العسكري للعساكر وفق نظام وآلية معينة تساعد العسكري المتقاعد في معرفة مستحقاته وأيضَا تساعد من انتهت فترة خدمتهم المدنية في حساب أيضًا مستحقاتهم من رواتب تقاعد، وذلك ليتم تأمين مستوى معيشي يليق بجهودهم وذلك يحدث بالإضافة للزيادة التي تضاف على الراتب التقاعدي بصورة متطورة ومستمرة لتلبي حاجاتهم.

طريقة حساب رواتب التقاعد العسكري

يوجد طريقة أخرى رياضية لحساب رواتب التقاعد العسكرية السعودية وهي :

  • حسابها عن طريق تسوية المعاش على أنه أساس نقطة من 35 نقطة من الراتب الأخير الأساسي الذي كان يتقاضاه العسكري قبل نهاية فترة خدمته العسكرية.
  • بتلك الطريقة فمثلًا فلنفرض أن آخر راتب تقاضاه العسكري في آخر شهر قبل نهاية خدمته هو مبلغ 12 ألف ريال سعودي فيتم ضرب 12 ألف في 35 لتحصيل الناتج النهائي للراتب حيث يكون بهذا الشكل (12000×35 = 420000) يكون راتب التقاعد العسكري للعسكري على المعاش هو 420000 ألف ريال سعودي إذا كان مرتبة 12 ألف ريال سعودي.

وفي نهاية إجابتنا عن سؤال كيف يتم حساب رواتب التقاعد العسكري تعرفنا على طريقتين لحساب رواتب التقاعد العسكري ومهما كان المبلغ المستحق لذلك العسكري المتقاعد فهو لا يوفي ولا يكفي عن تعبه وثقل ما كان عليه من مسؤولية فلا مال ولا عبارات تكفي شكرهم على جهودهم في  حماية الوطن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *