عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها في شهر رمضان المبارك 2023

تعد صلاة التراويح من أشهر شعائر الإسلام في رمضان حيث يحرص على أدائها الكثير من الرجال والنساء في هذا الشهر الكريم فهي من السنن المستحبة طوال الثلاثين ليلة وهي ما يتميز بها شهر رمضان عن باقي شهور السنة، سنوضح التفاصيل خلال السطور القادمة.

حكم صلاة التراويح

من السنن المؤكدة كما يرى مذهب الأحناف والحنابلة وبعض من المالكية فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث في فضل صلاة التراويح أو القيام في شهر رمضان منها:

  • ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه البخاري.
  • ورد عن عائشة –رضي الله عنها- بأنّها قالت: ” أنّ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- صلى في المسجد ذات ليلة، فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة، أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، فلما أصبح، قال: قد رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أنّي خشيت أن تُفرض عليكم، قال: وذلك في رمضان”.

كيفية أداء صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في شهر رمضان أما “التراويح” فهو إسم جمع من ترويحة أي المقدار القليل من الإستراحة حيث سميت بهذا الإسم لأنه يستحب أن يفصل المصلي بإستراحة قليلة بعد كل تسليمتين أي كل أربع ركعات، يبدأ وقتها من أول ليلة لشهر رمضان بعد ثبوت رؤية الهلال من بعد صلاة العشاء مباشرة حتى طلوع الفجر تُصلى ركعتان ركعتان يفصل بينهم تسليم

يمكن أن يؤديها المسلم في المنزل أو المسجد سواء بمفرده أو جماعة وفي كل الأحوال يتحقق الأجر والثواب بإذن الله.

عدد ركعات صلاة التراويح

ورد عن الصحابة رضي الله عنهم جميعاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها إحدى عشر ركعة وكان يطيلها حتى نهاية الليل وقد اختلف فقهاء المسلمين على المقدار المحدد لها، وهناك سوف نذكرها بالتفصيل:

  • اجمع مذهب الأحناف والحنابلة والشافعية على أن عدد ركعات صلاة التراويح عشرون ركعة ثم يختم المصلي بركعة الوتر واستدلوا بحديث سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.
  • أما عدد الركعات عند المالكية ست وثلاثون ركعة بخلاف الوتر تصلى مثنى مثنى ويستريح المصلي بين كل أربع ركعات ثم يختم بالوتر.

وفي نهاية هذا المقال فإن شهر رمضان هو شهر الطاعات والعبادات والأدعية كما يحرص كل مسلم على التقرب إلى الله حيث تتنزل الرحمات وتستجاب الدعوات وتعتق الرقاب من النار إن شاء الله تعالى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *