ما هي حقيقة تعليق الدراسة غدا بسبب كسوف الشمس؟ .. التربية والتعليم تحسم الجدل

يشهد العالم حدوث كسوف جزئي للشمس يستمر لمدة 4 ساعات، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة بعد الظهر، فيما ترددت بعض الانباء، حول  تعليق الدراسة غدا بسبب الكسوف، بجميع المدارس على مستوى جمهوريه مصر العربيه، وذلك بالتزامن مع ظاهره كسوف الشمس الجزئي المتوقع حدوثها غدا الثلاثاء الموافق 25 اكتوبر 2022، فيما تداول العديد من رواد التواصل الاجتماعي الخبر متسائلين عن حقيقه الامر، وذلك ما يتسببه الكسوف من احتراق شبكية العين عند تعريضها للشمس، ولا يمكن اصلاح ذلك التلف.

حقيقة تعليق الدراسة غدا

أصدرت وزاره التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا ينفي ما تم تداوله حول تعليق الدراسة غدا، وأنها لم تقم باصدار أي قرار بهذا الشان، وأضافت أن الظواهر الطبيعية التي تحدث ليس لها تاثير على الانتظام باليوم الدراسي بأي شكل، لذا لا تستدعي تعطيل الدراسه، ونوهت الوزاره انه لا يجب الانسياق وراء أي شائعات والتأكد من صحة الأخبار من المصادر الرسمية.

ظاهرة الكسوف الجزئي

يحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض، وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الاقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي، وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس.

تبلغ مسافة الشمس من الأرض حوالي 400 ضعف مسافة القمر، وقطر الشمس حوالي 400 مرة قطر القمر، نظرًا لأن هذه النسب متماثلة، يبدو أن الشمس والقمر كما تراهما من الأرض لهما نفس الحجم حوالي 0.5 درجة من القوس في القياس الزاوي، فئة منفصلة من كسوف الشمس هي تلك التي يحجبها جسم آخر غير قمر الأرض، كما يمكن ملاحظته في نقاط في الفضاء بعيدة عن سطح الأرض. هناك مثالان على ذلك عندما لاحظ طاقم أبولو 12 كسوف الأرض للشمس في عام 1969 وعندما لاحظ مسبار كاسيني أن زحل يحجب الشمس في عام 2006.

الخسوف

يحدث الخسوف الهجين عندما يتغير حجم الكسوف أثناء الحدث من أقل إلى أكبر من واحد، لذلك يبدو أن الكسوف كليًا في مواقع قريبة من نقطة المنتصف، وحلقيًا في مواقع أخرى قريبة من البداية والنهاية، نظرًا لأن جوانب الخسوف الأرض بعيدة قليلاً عن القمر. هذه الكسوفات ضيقة للغاية في عرض مسارها وقصيرة نسبيًا في مدتها في أي نقطة مقارنة بالكسوف الكلي الكامل؛ إجمالي الكسوف الهجين 20 أبريل 2023 هو أكثر من دقيقة في المدة في نقاط مختلفة على طول مسار الكلي. مثل النقطة المحورية، يكون عرض ومدة الإجمالي والحلقة بالقرب من الصفر في النقاط التي تحدث فيها التغييرات بين الاثنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *