25 أكتوبر العالم في موعد جديد مع حدوث كسوف جزئي للشمس

يشهد العالم يوم الثلاثاء المقبل كسوف جزئي للشمس ويجب متابعة إلتزام الحذر وعدم الخروج من المنزل، كما أن الكسوف سيشمل مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، وتستمر هذه الظاهرة لمدة تصل إلى ساعتين ولكنها لن تتسبب في ظلمة كاملة أثناء فترة الصباح إلا أنه يجب على الراغبين بالخروج أن يلتزموا المنزل خلال هذا اليوم.

كسوف جزئي للشمس

شهد العالم يوم الثلاثاء كسوفاً جزئياً للشمس والذي سيشمل مناطق مختلفة من الكرة الأرضية في النصف الشمالي منها، وتستمر الظاهرة مدة تصل رونقها إلى ساعتين ولكنها لن تتسبب في حدوث ظلمة كاملة في فترة الصباح، إلا أنه يظل من الضروري على المواطنين إلتزام المنزل ومتابعة الحذر.

موعد بداية الكسوف

تبدأ الظاهرة في يوم الثلاثاء الساعة الثامنة و 58 دقيقة بتوقيت غرينتس في أيسلندا، وسوف تنتهي عند الساعة 13:02 توقيت غرينتس.

الأماكن التي ستشهد كسوف الشمس

ستمر الظاهرة في:

  • قبالة الهند.
  • مروراً بأوروبا.
  • وشمال شرق إفريقيا.
  • والشرق الأوسط.
  • هذا على حسب ما ورد من المعهد الفرسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع إلى مرصد باريس.

السبب في حدوث الكسوف

يحدث كسوف الشمس عندما تتراص الأرض والشمس والقمر على خط مستقيم، وبعد أن تكون المحاذاه مثالية تقريباً، يقوم مخروط ظل القمر بملامسة سطح الأرض وهذه الظاهرة تعيق القرص الشمسي بأكمله، وفي هذه الحالة الكسوف يكون كلياً للشمس، وفي هذه المرة لن يلمس ظل القمر الأرض ومن الممكن أن تكون مشاهدة هذه الظاهرة والاختفاء التام لقرص الشمس في أي مكان غير ممكنه، على حسب ما وضحه مرصد باريس في بيان رسمي له.

تفاصيل الظاهرة على حسب مرصد باريس

ذكر عالم الفلك في مرصد باريس “فلوران ديليفلي” لوكالة “فرانس بريس” أنه حالة بلوغ الحد الأقصي من كسوف الشمس من المتوقع أن تكون فوق أراضي كازاخستان وستكون الشمس جينها مخفية بنسبة تصل إلى 82.2%، ولكن هذه النسبة لن تكون كافية لمشاهدة الظلام التام في السماء في وضح النهار.

كما أضاف بأنه لبدء الشعور بالظلام في السماء وإدراك نوع الضوء الظاهر، فنحتاج إلى أن تكون نسبة الإختفاء الضوئي للشمس بنسبة 95% من التعيتم على الشمس، وسوف يتمكن مناطق معينة من رؤية كسوف الشمس ولكن بشرط أن يكون الطقس جيداً هذا اليوم، عند النظر إلى الشمس بنظارات مناسبة للكسوف، من أجل تجنب الأضرار الناجمة عن الكسوف الشمسي والتي تتسبب في حروق العين، أو يمكن استخدام أدوات مكبرة مثل “المناظير أو التلسكوب”.

ترتيب هذا الكسوف لليوم

ذكر مرصد باريس أن هذا هو الكسوف السادس عشر للشمس خلال القرن الحادي والعشرين والثاني لهذا العام، كما يمكن رؤيته فوق جنوب المحيط الهادئ، وفي البر الفرنسي، ويعود أخر كسوف جزئي إلى 10 يونيو لعام 2021.

ومن المتوقع في 12 من شهر إغسطس 2026 أن يحدث كسوف كلي للشمس سيؤدي إلى تعتيم كامل لقرص الشمس بنسبة 92%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *