يتم الاحتفال بـ اسبوع الفضاء العالمي 2022 داخل الكثير من الدول، حيث يعتبر من أهم الإجازات الرسمية في تاريخ التكونولوجيا والعلوم، ويتم الاحتفال بهذا اليوم داخل الدول سنوياً، يهتم العلماء بأسبوع الفضاء لأنهم يتعلمون من خلال الأبحاث والأحداث العلمية التي تُقام في هذا اليوم والتي تدور حول الأسرار الغامضة في الفضاء الخارجي، يقوم العلماء باكتشاف أهم المعلومات التي يحتاجون إليها لتساعدهم في أبحاثهم فيما يتعلق بالنجوم والكواكب والفضاء الخارجي.

اسبوع الفضاء العالمي 2022

الأسبوع العالمي للفضاء واحد من أهم الأحداث التي أقرتها الأمم المتحدة في يوم 6 من شهر ديسمبر سنة 1999 من أجل الاحتفال بالمساهمات في مجال العلوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وتطوير حياة الإنسان.

كما يعتبر هذا الأسبوع اوحد من أهم الأحداث العالمية والمتعلقة بالفضاء التي يحتفل بها العلماء، حيث يُقام الاحتفال كل عام ميلادي، وتم تحديد يوم الاحتفال لارتباطه بحدثين مهمين في عالم الفضاء الخارجي وهما :

  • إطلاق أول قمر صناعي للأرض يحمل اسم “سبوتنيك 1” وكان بتاريخ 4 أكتوبر لعام 1957.
  • الحدث الثاني هو توقيع معاهدة الفضاء الخارجي يوم 10 أكتوبر سنة 1967.

يبدأ الاحتفال بأسبوع اليوم العالمي للفضاء في يوم 4 أكتوبر الموافق ليوم الثلاثاء ويستمر حتى يوم الأثنين 10 أكتوبر، باعتباره واحد من أهم الأحداث الفضائية حول العالم، حيث تم تنظيم أكثر من 5000 حدث داخل أكثر من ثمانين دولة حول العالم من من الإحتفال بمثل هذا الحدث العظيم.

موعد الأسبوع العالمي للفضاء 1444

يصادف يوم الثلاثاء الثامن من ربيع الأول وحتى يوم الإثنين الأسبوع التالي من ربيع الأول هو يوم الأسبوع العالمي للفضاء لسنة 1444، وتعتبر هذه العطلة هي الإجازة رقم ثلاثة وعشرين بالنسبة للفضاء الخارجي منذ بداية الإعلان عنها من قبل الأمم المتحدة لعام 1999، لذلك يتم إقامة عدد كبير من العاليات داخل مختلف الدول لبلورة أهمية الفضاء الخارجي في تطوير حياة الإنسان والتكنولوجيا.

اسبوع الفضاء العالمي 2022

شعار الإحتفال

جاء الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي لعام 2022 تحت شعار “الفضاء والاستدامة“، وتم اختيار هذا الشعار من أجل التأكيد على أهمية الفضاء الخارجي في تحقيق الاستدامة والاستمرارية، نظراً للعلاقة الوطيدة والتأثير الإيجابي الذي يعكسه الفضاء على حياة الإنسان وكيف يمكن للإنسان استخدامه في تطوير حياتهم.

بالإضافة إلى أن معرفة التغيرات التي تحدث في الفضاء الخارجي تساعد على معرفة الأحداث الي تحدث على كوكب الأرض، كالتقلبات المناخية وتحسين جودة الزراعة في البلدان النامية، وأيضاً الحد من التلوث المائي في الأرض والبحر، وسيبدأ إطلاق الصور التي تحمل شعار الاحتفال بالفضاء في بداية يوم أربعة إلى يوم 10 من أكتوبر المقبل، على حسب ما أصدره مجلس إدارة جمعية أسبوع الفضاء.

أهم الأهداف التي يسعي لتحقيقها

يستهدف الأسبوع العالمي للفضاء مجموعة من النقاط التي تسعي إلي تحقيقها الرابطة المسؤولة عن احتفال مشاركة الأمم المتحدة، ومظاهر الاحتفال هي:

  • المساهمة في رفع الوعي بين مختلف الدول والأشخاص حول العالم، عن طريق توثيق أهمية الفضاء في الفوائد التي تعود بالإيجاب على البشرية أجمعين.
  • إمداد الشباب المهتم بالتكنولوجيا والعلوم بكل ما يحتاجون إليه.
  • تسليط الضوء على أهمية الفضاء في تعزيز الاستدامة ودعمها.
  • تقوية التعاون الدولي في مجال التعليم والوعي بالفضاء الخارجي وما يقدمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *