تحت إشراف ورعاية وزارة الثقافة السعودية تنطلق فاعليات اليوم الأول من معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 في الفترة ما بين 29 سبتمبر وحتى الثامن من أكتوبر داخل مدينة الرياض، حيث يعتبر واحد من أهم الفاعليات والورش الثقافية المهمة، بجانب الجانب الترفيهي الحادث طوال أيام المعرض، إذ يُقام المعرض سنوياً داخل مدينة الرياض بالسعودية.

معرض الرياض الدولي للكتاب

يُقام معرض الرياض للكتاب سنوياً داخل مدينة الرياض، ويُمثل منصة لكبر الشركات والأفراد العاملين والمؤسسات جميع المهتمين بقطاعات النشر والأدب والترجمة، من أجل عرض مؤلفاتهم وكتاباتهم، بالإضافة إلى دوره الأساسي في تقوية وتعزيز القراءة داخل المجتمع، وأيضاً لزيادة الوعي الثقافي والمعرفي والفني والأدبي لدي المجتمع.

وينطلق المعرض غداً الخميس ويستمر حتى اليوم الثامن من شهر أكتوبر المقبل بالمشاركة مع كبري شركات النشر العاملية والدولية، كما يشكل المعرض حدث مهم في المجال الثقافي العربي، على اعتباره من أهم معارض الكتب العربية من حيث عدد الزائرين وحجم المبيعات التي تُقدم والبرامج الثقافية، بالإضافة إلى مشاركة أهم وأبرز دور النشر الإقليمية والدولية والعربية.

أهم فاعليات المعرض

يحتوي معرض الرياض الدولي 2022 على الكثير من الفاعليات والبرامج الثقافية والأدبية والترفيهية، وأيضاً البرامج التي تتهم الطفل، ويهدف المعرض بأن يكون حدثاً يشمل جميع فئات المجتمع السعودي، بمختلف الأعمار والأذواق والاهتمامات، ومن أهم الفاعليات الآتي:

  • البرنامج الثقافي

يحتوي المعرض على برامج ثقافية مختلفة ومتنوعة، بجانب الندوات الثقافية والأدبية المختلفة، وأمسيات من الشعر المنطلق من أبرز الشعراء النبطي والفصيح، كما تُقام الكثير من الفاعليات على المنصة الرئيسية ومنصة الحوار الخاصة بمعرض الرياض الدولي.

حديث الكتاب يأتي بين فاعليات المعرض وهو عبارة عن مساحة يجتمع بها الزوار باستضافة تخبة كبيرة من المؤلفين والمفكرين والمؤثرين في مجال القراءة والكتابة، من أجل الحديث عن تجاربهم الملهمة والمهمة في عالم التأليف والكتابة.

يوجد أكثر من 65 ندوة مختلفة ومتنوعة لمناقشة العديد من المواضيع في قطاعات ثقافية متعددة، والتي تشمل “الموسيقي، فنون الطهي، المكتبات، الأزياء، الأفلام، التراث، الفنون الأدائية والمسرح”.

  • ورش العمل

يقوم عدد من المتخصصين بتقديم ورش عمل متكررة وبشكل يومي في مختلف المجالات كالفن والقراءة والنشر والكتابة وأيضاً صناعة الكتب والترجمة، الهدف الأساسي من هذه الورش هو صقل المهارات وزيادة الوعي المعرفي لدي زوار معرض الرياض الدولي للكتاب.

تختلف ورش العمل ضمن الفاعليات الخاصة باليوم، فتحتوي على ورش عمل مخصصة للأطفال، وورش عمل في مجال الطهي بالمشاركة مع أمهر الطوهاه المحليين والعالميين، بالإضافة إلى الكشف عن أسرار فن الطهي، والتعرف على وصفات جديدة ومختلفة من داخل الشعوب والبلدان حول العالم.

معرض الرياض الدولي للكتاب

دور النشر المشاركة في المعرض

تشارك وزراة الثاقفة وعدد كبير من دور النشر القطرية، من أجل بناء وتقوية العلاقات مع العاملين في مجال الثقافة والنشر، بالإضافة إلى عرض الإنتاج الفكري القطري، ومنها:

  • دار الوتد للكتب والمطبوعات.
  • دار امعة حمد بن خليفة للنشر.
  • دار كتارا للنشر.
  • روزا للنشر.
  • دار سمرقند للتجارة.

في هذا السياق قال السيد “جاسم البوعينين” مدير إدارة المكتبات في وزارة الثقافة، بأن هناك عدد كبير من دور النشر القطرية المشاركة بإصداراتها الثرية والمتنوعة التي تغطي كافة الجوانب الفكرية والثقافية.

كما يضم معرض الرياض للكتاب، المُنظم من قبل هيئة الأدب والنشر والترجمة بالمملكة العربية السعودية، بابً ثقافياً يجمع بين صناع الأدب والنشر والترجمة من الشركات والمؤسسات الدولية والمحلية وبين القراء والمهتمين بجمال القراءة والثقافة، بالإضافة إلى البرامج الثقافية التي تتضمن عدد من الفاعليات الثقافية النوعية والمحاضرات التفاعلية والمنصات الحواريةـ بجانب ورش العمل التي تغطي جوانب مختلفة كالفن والقراءة والنشر وصناعة الكتاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *