تعد رؤية 2030م، نقطة تحول فاصلة وحاسمة في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث تعرف على أنها خطة ما بعد النفط، تم إطلاقها منذ 5 سنوات، وتضم 3 أهداف رئيسية هي اقتصاد مزدهر، مجتمع حيوي، ووطن طموح، و تعمل المملكة بحلول عام 2030 علي الانتهاء من مشاريع الرؤية التي وضعتها، حيث تسعي الي تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ تكلفة المشروع الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال، وتصل إلى 20 مليار ريال، ويأتي ذلك تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، من أجل جعل المملكة ضمن اكبر واهم دول العالم.

مشاريع الرؤية

يرعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رؤية المملكة 2030 الطموحة، التي تضم عددًا من المشروعات الكبرى، التي تسعي الي تنفيذ الإصلاح الاقتصادي الشامل للدولة، وقد احتلت المملكة السعوية مكانة عالمية على جميع الأصعدة، حيث حققت إنجازات عالمية خلال الفترة الماضية، في العديد من المجالات التنموية المستدامة لتصبح ضمن الدول الأكثر رقيًّا بشعوبها.

ابرز مشاريع الرؤية التنموية

انطلقت عدد من المشاريع الكبرى الخاصة بالمملكة العربية السعودية، ضمن رؤية 2030، وتسعي المملكة الي بذل الجهود نحو التنوع الاقتصادي والثقافي والاجتماعي التي تقوم به، وتُعد تلك من الأهداف الرئيسية في الرؤية، حيث تعمل هذه المشاريع إلى فتح مجالات عديدة للنشاط الاقتصادي، وخلق فرص العمل والحد من البطالة، ورفع المستوى الاقتصادي ومن أهم مشاريع رؤية 2030 ما يلي :

  • مشروع نيوم : يعد من أحد المشاريع الحضارية الضخمة العابرة للحدود، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، منذ أكتوبر 2017، ويهدف المشروع إلى تطوير الحياة وتحسينها في المملكة وجعلها تواكب الغرب في التطور والحداثة.
  • مشروع تطوير العلا : يعد من المشروعات المهمة التي تم إطلاقها، من أجل تنمية العلا وتطويرها، حيث تتمتع المنطقة بجمال طبيعي وتراث إنساني فريد، وهي متحف ينبض بالحياة بما تحويه من مدافن منحوتة وتشكيلات من الصخور الرملية والآثار ومعالم التطور التاريخي.
  • مشروع الرياض الخضراء : يعد واحدًا من أكبر مشاريع التشجير طموحًا في العالم، وأحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها  الملك سلمان بن عبدالعزيز، لرفع تصنيف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم”.

رؤية المملكة 2030 بالقطاعات

تعزز المملكة السعودية في رؤيتها 2030  القطاعات الواعدة في جميع المجالات من أجل زيادة الفرص ودعم وتنسيق المبادرات التي تنفّذها الجهات المعنية من أجل التنمية وتحقيق الإنجازات الاستثنائية.

وخلال السنوات الماضية وحتى الآن، تشهد المملكة العديد من الإنجازات التنموية العملاقة على امتداد الوطن في مختلف القطاعات التعليمية والصحية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة والاقتصاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *