عُقد اليوم الثلاثاء الموافق 24 صفر 1444هـ، الموافق 20 سبتمبر 2022م، إجتماع مجلس الوزراء السعودي الأسبوعي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتتضمن الإجتماع قرارات هامة من أبرزها تحويل مكتب إدارة مشاريع جدة إلى “هيئة تطوير محافظة جدة” ويأتي ذلك من اجل تحقيق أهداف رؤية 2030م، لجذب الاستثمارات ودعم التوسع في خلق الفرص الوظيفية ورفع جودة الحياة بالمملكة.

 هيئة تطوير جدة

اعلن “مجلس الوزراء” برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قراراً بتحويل مكتب إدارة مشاريع محافظة جدة إلى هيئة  تسمي “هيئة تطوير محافظة جدة”.

كما شمل القرار أن يُشكل مجلس إدارة هيئة تطوير جدة برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية كلًا من سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو نائبه، وسمو وزير الثقافة، وسمو محافظ جدة ووزيري التجارة والسياحة، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة والمهندس إبراهيم السلطان، وأمين محافظة جدة.

وأضاف ان هيئة تطوير محافظة جدة ستُحدث نقلة نوعية على مستوى المحافظة والمدن التابعة لها.

حرص ولي العهد علي تنمية مناطق المملكة

اكد ولي العهد في إجتماع مجلس الوزراء اليوم على تنمية كافة مناطق المملكة واستغلال الفرص والمميزات النسبية في كل منطقة، ويقود سمو ولي العهد أكبر عملية تنموية في مدن المملكة وهو ما يعكسه الإعلانات المُتتالية بتأسيسي هيئات تطويرية ومكاتب استراتيجية في 10 مناطق حتى اليوم، وهذا العمل سوف يعزز اقتصاديات المناطق، وخلق الوظائف، وتنويع مصادر الدخل الوطني.

مميزات محافظة جدة

تزخر محافظة جدة بعدة مميزات لما تمتلكه من مواقع تاريخية وأثرية، ومقومات سياحية ضخمة، ومن اهم هذه المميزات ما يلي :

  • تعد محافظة جدة البوابة الأولى لقاصدي مكة المكرمة من الحجاج، وكذلك للمعتمرين والزوار طوال العام، حيث تستهدف رؤية 2030 زيادة عدد المعتمرين من الخارج إلى 15 مليونًا في 2022م، و30 مليونا في 2030م.
  • وتعد جدة أكبر محافظات منطقة مكة، وتضم أكبر مطار وأكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر.
  • كما تتميز جدة بمواقع سياحية وثقافية وتاريخية، ومنطقة البلد المسجلة ضمن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، و قصور تاريخية مثل: خزام، والملك سعود، والملك فيصل.
  • كما تتميز بإحتضان حلبة سباقات فورمولا1 العالمية، بتصميم فريد من نوعه يطل على ساحل البحر الأحمر بطول يمتد  6,175 متراً، كثاني أطول حلبة في تاريخ المسابقة.
  • وتتميز أيضًا بموقع استراتيجي مهم ومركز لوجستي وتجاري هام، ومن شأن تأسيس الهيئة الارتقاء بالبرامج السياحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *