قام وزير الموارد البشرية أحمد الراجحي، بإصدار عدة قرارات جديدة فيما يخص توطين المهن الصحية وأيضا الأجهزة الطبية في جميع مناطق المملكة السعودية، فيما يفيد باستمرار الجهود المبذولة من قبل الوزارة لتوفير بيئة مناسبة للعمل وتحفيز الطاقات الشبابية لكافة المواطنين من الجنسين، إلى جانب السعي نحو توسيع دائرة اندماجهم داخل سوق العمل، ومن المقرر له أن يتم العمل على تنفيذ قرار التوطين بدءًا من 11 أبريل لعام 2022.

قيمة الحد الأدنى

وبهذا تبلغ القيمة المخصصة للحد الأدنى الذي يتم احتسابه طبقا للتوطين في مهن الصحة لطب الأسنان والصيدلة حوالي 7 آلاف ريال، وذلك في إطار حرص الوزارة على خلق فرص عمل جديدة وتحفيز إنتاج المواطنين من كلا الجنسين.

المنشآت الخاضعة للتوطين

حددت هيئة الدليل الاجرائي لتنفيذ قرار التوطين بالنسبة لمهنة طب الأسنان، في كافة المنشآت الخاصة بالقطاع الخاص والتي يعمل فيها ما يقرب من 3 أشخاص أو أكثر، بشرط حصول الطبيب على توثيق مهتمين قبل الهيئة الصحية.

بما جاء قرار التوطين في المنشآت الخاصة بالقطاع الخاص والتي تشغل 5 عاملين أو أكثر لمهنة الصيدلة، بشرط اعتماد مزاولة المهنة من الهيئة الصحية .

المهن الخاضعة لقرار التوطين

  • جاء القرار الأول ليشمل وظائف أخصائي الأشعة والمختبرات الطبية، واخصائيو العلاج الطبيعي وكذلك التغذية العلاجية، وذلك في كافة المنشآت التي تعمل في تلك التخصصات، حيث تحتسب قيمة الحد الأدنى للاخصائيين 7 آلاف ريال، بينما الفني يقدر ب 5000 ريال، بنسبة توطين 60%.
  • وتشتمل التوطين أيضا على الأجهزة الطبية والعاملين عليها، بنسبة توطين تبلغ 40% في المرحلة الأولى، بينما المرحلة الثانية بنسبة 80%.
  • كذلك مهن الهندسة الفنية في مجال الأجهزة الطبية يتم توطينها في القطاع الخاص بنسبة 30% المرحلة الأولى، و50% المرحلة الثانية.
  • وبالتالي سيعمل قرار التوطين في تلك المهن على توفير فرص عمل للمواطنين لما يقرب من 8500 وظيفة، طبقا لما أقرت به الوزارة سيتم تشديد عقوبات صارمة للمنشآت المخالفة.

وتابعنا معكم من خلال هذا المقال أهم التفاصيل التي تخص توطين المهن الصحية، طبقا لقرارات وزارة الموارد البشرية، داخل القطاعات الخاصة للمملكة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *