المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442 ألية الفرز واستكمال الحجز

إطلاق رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل عبر موقع وزارة الحج والعمرة، لاستقبال طلبات المواطنين والمقيمين راغبي أداء الشعيرة لعام 1442، والتي ستقتصر على قبول 60 ألف حاج فقط، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية والصحية، وتداعيات الوضع الصحي، وقامت الوزارة بالكشف عن اشتراطات وألية التقديم على البوابة الإلكترونية، والتي أشرف عليها نائب الوزير في حدث انتظره بشغف ألاف المسلمين في شتى بقاع المملكة، بعد اقتصار أداء المناسك على المواطنين والمقيمين خلال الموسم الحالي.

أكدت وزارة الحج والعمرة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وكذلك الاشتراطات وألية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل والذي تم تدشينه رسمياً عقب الواحدة من ظهر اليوم الأحد، ومتاح على مدار 24 ساعة استقبال طلبات أداء المناسك من الراغبين، المنطبق عليهم الضوابط فيما يخص الحالة الصحية والحصول على اللقاح أو التعافي، كذلك الشريحة العمرية، علماً بأنه لا يوجد أولوية من حيث أسبقية الحجز في نتائج الفرز التي ستعلن عقب غلق بوابة الحج الإلكترونية في 13 ذو القعدة 1442.

رابط المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

أكدت الوزارة انه تعمل على التيسير والتسهيل في إجراءات التقديم على أداء مناسك الحج، وخصصت ألية إلكترونية منها يمكن إرسال الطلب ورفع المستندات التي تدعمه، عبر رابط التسجيل في حج 1442 ، أو ما يعرف باسم المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وهو الرابط الرسمي والأوحد لقبول الطلبات ولا يوجد من يزعم تقديم الخدمة.

اشتراطات حج 1442

كشفت وزارة الحج والعمرة عن اشتراطات التسجيل في المسار الإلكتروني لموسم حج 1442، وألية الفرز واستكمال الحجز، وذلك على النحو المبين أدناة.

  1. الدخول على رابط بوابة مسار الحج الإلكتروني.
  2. يجب مراعاة أن يكون المتقدم من بين الفئة العمرية 18 وحتى 65 عام والأولوية لمن هم فوق 50 عام من المحصنين.
  3. يشترط التحصين وفق أنواعه الثلاثة.
  4. الخلو من الأمراض المزمنة
  5. التسجيل متاح للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة من لم يسبق لهم أداء المناسك خلال أخر 5 سنوات.
  6. التسجيل بشكل فردي
  7. يحق للمرأة التسجيل بدون محرم مع عصبة من النساء.
المسار الإلكتروني لحجاج الداخل
اشتراطات التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

ألية فرز طلبات الحج واستكمال الإجراءات

أشارت وزارة الحج إلى ألية فرز طلبات الحج وإعلان الأسماء المنطبق عليم الشروط من بين 60 ألف حاج هي السعة القصوى التي سمحت بها الوزارة لأداء المناسك لمراعاة الظروف الراهنة، وتلك الإجراءات تشمل:

  1. تجرى عملية الفرز بناءً على المعايير الصحية والتنظيمية.
  2. الأولوية في الاختيار لمن لم يسبق له أداء الحج مع مراعاة الفئة العمرية.
  3. شراء الباقات وسداد الرسوم يكون خلال ثلاث ساعات من لحظة الاختيار لتجنب الإلغاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *