تقديم طلب الحصول على علامة الجودة السعودية

قامت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بطرح خدمة الحصول على علامة الجودة إلكترونيًا، ودعت المتعاملين إلى تقديم طلب للنظر فيه، وأشارت، إلى أن هناك العديد من الضوابط الواجب توافرها من أجل الموافقة على الطلب، حيث أن علامة الجودة السعودية واحدة من الأدلة على مطابقة السلع والمنتجات للوائح الفنية التي دشنتها الهيئة، وأنها آمنة في الاستخدام، وعندما يجدها المستهلك على أي منتج يستطيع شرائها دون تردد، وبالتالي ترتفع نسب مبيعات الشركات والمنشآت.

طلب الحصول على علامة الجودة

وعلى من يرغب في تقديم طلب للحصول على علامة الجودة، أن يتبع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع الهيئة العامة للمواصفات القياسية https://www.saso.gov.sa.
  2. ولوج تبويب نظام منح الشهادات.
  3. باشر بالدخول إلى الخدمة ومن ثم قم بإدخال المعلومات المطلوبة.
  4. عقب الانتهاء تأكد من صحة البيانات، ثم قم بتقديم الطلب، وبعدها قم بسداد قيمة الرسوم.

تتولى بعدها الهيئة مسؤولية ومهمة البت في الطلب، والتأكد من صحة البيانات والأوراق التي قام صاحب الشركة أو المنشأة بتقديمها، وتقوم بإجراء زيارات ميدانية إلى تلك الجهات للتأكد من الالتزام بالمواصفات القياسية والمعايير الفنية.

وتقوم أيضًا بالحصول على عينات عشوائية لما تقدمه المصانع والشركات، بين الحين والآخر، وتستعين بالمختبرات التابعة لها لتحليل تلك العينات، ثم بعدها تقوم بالموافقة على الطلب.

وأشارت، إلى أن استخراج الطلب والموافقة عليه لا يُعني عدم المتابعة، بل يتم المتابعة دوريًا لمعرفة مدى التزام المؤسسات والمصانع بمتطلبات المواصفات السعودية.

شروط الموافقة على علامة الجودة

وأوضحت الهيئة، أن هناك العديد من الشروط التي يلزم أن تتوافر من أجل الموافقة على طلب الحصول على علامة الجودة السعودية، من بينها:

  • أن يكون المنتج مطابق لجميع المواصفات الفنية والقياسية التي حددتها الهيئة مسبقًا.
  • كما يلزم يكون نظام إدارة الجودة في المصانع والشركات مطابق للبنود الفنية لكافة الأصناف والسلع، وكذلك لشروط استعمال علامات الجودة للمنتجات.
شروط الحصول على علامة الجودة
لائحة علامة الجودة السعودية

ولفتت، إلى أن من حق جميع الجهات التي تقوم بتوزيع منتجات وسلع مطابقة للمواصفات الفنية تقديم الطلب، ولكن لا يتم استخدام علامة الجودة أثناء مراحل النظر في الطلبات ومعالجتها، فقط عقب الموافقة يمكن وضعها على السلعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *