أوضحت مؤسسة البريد السعودي المبلغ الذي يتم دفعه في حالة فقدان الطرود والشحنات أو تلفها تعويضاً لأصحابها، وأكدت أيضاً الهدف من سياسة التعويض تلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها، وهو أن يتم تحديد وتوضيح الآلية التي يتم العمل بها حتى يمكن تعويض العملاء عن الشحنات التي تم فقدانها، أو تعرضت للتلف وفق حاسبة الأسعار المدرجة.

حالات استحقاق تعويض البريد

وبينت المؤسسة أن سياسة التعويض يتم تقسيمها إلى نوعين، النوع الأول وهو الشحنات التي قام العميل بالتأمين عليها طبقاً لخدمة التأمين على الشحنات، والنوع الثاني هي الشحنات التي لم يقم العميل (المرسل) بالتأمين عليها.

وأوضحت أن تلك السياسة وفق لما تنص عليه المادة رقم 10 من نظام البريد السعودي، والذي تم إصداره وفق المرسوم الملكي رقم م/4 بتاريخ 21/02/1406هـ، والذي يقضي بمسؤولية مؤسسة البريد عند حدوث تلف أو فقدان ما يتم تسليمه لها، مثل: الطرود سواءً كانت عادية أو مؤمن عليها، أو بعائث بريدية مسجلة، وفي هذه الحالة يحصل المرسل على تعويض وفقاً لما تم إقراره تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء أو الاتفاقيات البريدية.

وأكد البريد السعودي على أنه في حالة تلف الشحنة في مرحلة من مراحل العمل داخل البريد، أو تم فقدها وكان العميل قد أمّن عليها، فيتم دفع التعويض طبقا لمجموعة من المتطلبات، مثل: آلية المطالبة، أو آلية التعويض، وذلك طبقاً لآلية وثيقة التأمين، وفاتورة الإرسال، أو اللصيقة الإرسالية، ولكن يشترط أن تكون قيمة التعويض تساوي قيمة الشحنة، ودفع تعويض رسوم الإرسال أيضاً.

التعويض عن الشحنات من البريد السعودي

أما إذا تم فقد الشحنة أو تعرضت للتلف وكان غير مؤمناً عليها، فيتم دفع التعويض للعميل وفقاً للخدمة كما يأتي:

أولاً: خدمة البريد الممتاز

  • تقدر قيمة التعويض عن كل شحنة رسمية أو مسجلة بمبلغ خمسة وسبعون ريالا.
  • يتم إضافة قيمة الأجور المحصلة عن كل شحنة تم نقلها على قيمة التعويض وهو خمسة وسبعون ريالا.

ثانياً: الطرود

  • تقدر قيمة تعويض الطرد الذي وزنه خمسة كيلو جرام، ولا يزيد عن ذلك بمبلغ خمسة وسبعون ريالا.
  • تقدر قيمة التعويض عن الطرد الذي يكون وزنه من خمسة إلى عشرة كيلو جرام، بقيمة مائة وعشرة ريالا.

كما تقدر قيمة التعويض عن الطرد الذي يكون وزنه بين عشرة وخمسة عشر كيلو جرام، بمبلغ مائة وخمسين ريال، بينما تكون القيمة للتعويض عن الطرود التي يكون وزنها أكثر من الخمسة عشر كيلو جرام، بقيمة مائة وثمانون ريالا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *