موعد اول ايام عيد الفطر في السعودية ٢٠٢١ -1442 فلكيًا وموعد إجازة العيد

بعدما وصلنا إلى منتصف شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم بالخير، يتساءل العديد من الأشخاص بأنحاء العالم العربي والعالم عن موعد عيد الفطر في السعودية 1442 هجرياً 2021 ميلادياً، ومن المرتقب أن يكون عيد الفطر في السعودية هذا العام يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021 ميلادياً و1 من شهر شوال 1442 هجرياً، وسوف يستمر لمدة 3 أيام متواصلة.

موعد عيد الفطر في السعودية

وقد أعلنت الأمانة العامة لمجلس الإفتاء الأوروبي، خلال تصريحها الصحفي، بأن شهر رمضان المبارك سوف ينتهي بغروب شمس يوم الثالث عشر من شهر مايو القادم، وبالرغم من إعلان ذلك، إلا أنهم بانتظار تأكيد موعد عيد الفطر باستطلاع هلال شهر شوال، وثبوت رؤيته أو عدمه خلال 29 من رمضان 1442 الموافق 12 من مايو 2021.

شارك أصدقائك وأقربائك رسائل تهنئة عيد الفطر

وفي سياق ذلك أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة خلال بيانها اليوم، بأنه فلكياً قد تأكد أن شهر رمضان سيكتمل هذا العام ويكون 30 يوماً، وبذلك سوف يبدأ عيد الفطر بيوم 13 مايو، أما بالنسبة لأجازة عيد الفطر المبارك للعاملين بالقطاعين الخاص والعام داخل المملكة فسوف تستمر لمدة 4 أيام تبدأ من يوم 12 مايو 2021 الموافق 30 رمضان 1442، لتنتهي يوم 16 من مايو و4 من شوال.

مشيرة إلى إنه فلكياً سوف يظهر القمر الجديد خلال آخر يوم من رمضان، ولكن إثر التقدم التكنولوجي وخبرة علماء الفلك تأكد اكتمال شهر رمضان خاصة بعد أن جاء شهر شعبان 28 يوماُ أي غير كاملاً.

وبالنسبة لرؤية هلال شهر شوال خلال أول أيام عيد الفطر، فسوف يظهر هلال شوال بالساعة التاسعة مساء، وقد أكد الدكتور جاد القاضي، بأن القمر سوف يوجد في مكة ومصر خلال 12 دقيقة، لكن الهلال سوف يظهر بجميع المحافظات الآخرى لمدة ربع ساعة عند غروب الشمس، وجميعها سوف تكون نسخ فلكية.

وهناك العديد من الطقوس والعادات التي يلتزم بها المسلمون خلال الأعياد الإسلامية، فبالنسبة لعيد الفطر المبارك يستحب كسر الصيام قبل صلاة العيد مباشرة، فضلاً عن أداء صلاة العيد في الساحات والمساجد، كما يتطيب المسلمين خلال العيد ويرتدون أفضل الملابس ويقومون بإلقاء السلام علي بعضهم.

كانت الحكومة السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن موعد إجازة عيد الفطر هذا العام، وتقرر أن تبدأ الإجازة بداية من يوم الأربعاء القادم، على أن تستمر حتى يوم الأحد الموافق الرابع من شوال وهو رابع أيام عيد الفطر، وسوف تقوم المملكة بالإعلان عن القرارات الإحترازية لتجنب تفشي الجائحة في غضون أيام قليلة قادمة.

أعلنت وزارة الأوقاف السعودية، أنها سوف تقوم بإستطلاع هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء القادم، والموافق التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم، وسوف يتم الإعلان بعدها وبعد شعائر المملكة من أجل تحديد ميعاد أول أيام شهر شوال المبارك، والذي من المقرر أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام.

موعد إجازة عيد الفطر

أقرت وزارة العمل بالسعودية، أن تكون إجازة عيد الفطر هذا العام، بداية من يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشر من شهر مايو، والموافق التاسع والعشرون من رمضان، وتستمر حتى الثالث من شوال، على أن يبدأ الدوام الرسمي بداية من يوم الأحد المقبل لجميع المؤسسات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *