النقل تدرس التطبيق لآلية الكارت الذكي على وسائل نقل العاصمة الإدارية

دراسة شاملة وموسعة من وزارة النقل في الوقت الحالي لأتمتة مشروع تطبيق الكارت الذكي الموحد، الذي سوف يتم استخدامه في مرحلته الأولى على وسائل النقل للعاصمة الإدارية الجديدة، ثم يعقب ذلك في مراحله التالية تطبيقة على جميع وسائل النقل الجماعي، وتقوم لجنة يرأسها رئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، وتضم في عضويتها العديد من ممثلي الجهات المعنية، وذلك بهدف السرعة في تنفيذ المشروع.

إلغاء التذكرة الورقية مستقبلاً

سيتم التنفيذ لمرحلته الأولى على مشروعات شبكة القطار الكهربائي السريع، عدلى منصور بكل من محطات: العاصمة الإدارية، العاشر من رمضان، أو المونوريل أو القطار السريع العين السخنة العلمين، علاوةً على بعض شركات النقل الجماعي التي تستخدم الأتوبيسات، إذ يمكن لأي راكب أن يستقل أي واحدة من تلك الوسائل الجماعية، وبنفس الكارت الذكى.

وقال مصدر مطلع، إن العمل وفق النظام الذكي للكارت، سيتم التعامل به، دون التخلي في المرحلة الراهنة عن العمل بنظام التذاكر الورقية التي يتم استخدامها حاليًا في كافة وسائل النقل،مشيرًا إلى أن الراكب أمامه خيارين: إما استخدام الكارت الذكي أو استخدام التذكرة الورقية التقليدية.

كما أنه من المخطط إلغاء التذكرة الورقية مستقبلاً، لافتًا إلى أنه سوف يتم التوسع في تغطية نظام الكروت الذكية الموحدة، ليشمل مترو أنفاق القاهرة الكبرى، وهو ما يمكن الراكب من استقلال أي وسيلة نقل جماعية داخل القاهرة الكبرى، وذلك باستخدام ذات الكارت.

المرحلة الأخيرة

وأضافت المصدر، أن المواطن الي يحمل الكارت الذكى الموحد سيكون بإمكانه استخراجه والقيام بشحنه كذلك من خلال أي محطة من محطات مشروعات النقل الجماعي، والتي يغطيها استخدام الكروت، وذلك سواء كانت: القطار الكهربائي أو القطار السريع أو المونوريل أو مترو الأنفاق، أو أتوبيسات النقل الجماعية، منوهًا بأن الكارت الذكي سيكون بمثابة محفظة نقدية ويتم إعادة شحنها عند نفاذ رصيدها.

وأشار المصدر إلى أن منظومة الكروت الذكية تتميز بتفعيها بإمكانية تحميل الاشتراكات عليه، وتتم حاليًا دراسة حول إمكانية تطبيقها أيضًا على شبكة السكك الحديدية، والتي يُتوقع لها أن تكون في المرحلة الأخيرة من مراحل أتمتة المشروع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *