أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ماهية خطوات تأسيس مركز ضيافة الأطفال لكل من يستفسر عن شروط خدمة مراكز ضيافة أطفال في السعودية، حيث تدعم المملكة هذا القطاع كواحد من أهم القطاعات بالدولة، وتعمل الوزارة من خلال الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، على دعم مركز الضيافة الأهلية للأطفال.

كما تعمل الموارد البشرية والتنمية أيضاً في مسارات عديدة لدعم ذلك القطاع وزيادة حجم الاستثمار فيه، وتتوسع في أنواع مراكز الضيافة ومنها: الضيافة في مقار العمل للأطفال، مراكز ضيافة الأطفال الأهلية، والمراكز الخاصة بالضيافة المنزلية للطفل.

خدمة تأسيس مركز ضيافة أطفال أهلي

وشاركت منشآت وفقًا لما ذُكر على حسابها الرسمي الإلكتروني على موقع الرسائل القصيرة “تويتر”، عدة تغريدات مصحوبة بإنفوجرافًا معلوماتيًا، حول الآليات والشروط والخطوات اللازمة لتأسيس المراكز، وتغريدات أخرى للتحفيز على الاستثمار فيها.

وعرفت “منشآت” المراكز الأهلية لضيافة الأطفال، كونها عبارة عن أماكن تُخصص لرعاية الصغار من حديثي الولادة حتى عمر الـ10 سنوات في المراكز المستقلة، ومن المواليد لعمر ست سنوات، وذلك بالمراكز الموجودة داخل مقار العمل والمنازل، يقدم خلالها الأنشطة التربوية الهادفة في مدة محددة خلال اليوم، ويتم إنشاء مراكز الضيافة تحت إشراف ورعاية شاملة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية.

تأسيس مركز ضيافة الأطفال بالخطوات

أشارت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” إلى أنه يمكن تأسيس مراكز ضيافة الأطفال الأهلية، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • يتم تقديم الطلب عن طريق دخول موقع وزارة الموارد البشرية https://hrsd.gov.sa.
  • يختار مقدم الطلب خدمة تأسيس مركز ضيافة أطفال أهلي.
  • يقوم المتقدم بملء الاستمارة وتسجيله لكافة البيانات اللازمة.
  • يقر بقراءة الاشتراطات كاملةً والموافقة عليها، ثم يتم إرسال طلبه.
  • يباشر النظام بالتحقق من الطلب، ويتاح لمقدمي الطلبات استكمال طلبهم.
  • ومن ثم القيام بطباعة النماذج ورفعها عقب اعتمادها، ثم يقوم بالضغط على إرسال.
  • يتم إرسال الطلبات إلى الوزارة بعد تأكد النظام من إدراج البيانات، ورفع كافة الملفات المطلوبة.
  • بعد مراجعة الطلب، تصدر موافقة مبدئية بحالة إبداء الموافقة عليه رسميا.
  • أو يرسل الطلب للتعديل، أو يتم رفضه إذا كان عليه ملاحظات.
الشروط المطلوبة لفتح مركز ضيافة الأطفال
شروط مراكز الضيافة الأهلية

عقب موافقة الوزارة المبدئية يقوم اشخص بتحميل، ورفع وتعبئة كافة البيانات المطلوبة الخاصة بموافقة الجهات المعنية، وتعيين مديرة للمركز.

يتم إصدار الترخيص النهائي بحال الموافقة على طلب تأسيس مركز ضيافة الأطفال الأهلية، وأخيرًا طباعة كل من اللائحة التشغيلية والترخيص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *