بالخطوات .. طريقة الحصول على معاش استثنائي من هيئة التأمين الاجتماعي

خطوات الحصول على معاش استثنائي، تقدم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، العديد من خدمات التأمينات والمعاشات، بوصفها الجهة المنوط بها إدارة نظام التأمين الاجتماعي في مصر، للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، وتوفر الحماية الاجتماعية للقوي العاملة عن طريق التأمين عليهم تحت مظلة التأمين الاجتماعي، ومن الخدمات التي تقدمها خدمة المعاش الاستثنائي.

ماهو المعاش الاستثنائي

يُقصد بالمعاش الاستثنائي، منح معاش بشكل استثنائي لشخص لم يسبق له الحصول على معاش، أو لتحسين معاش لشخص ما سبق له الحصول على معاش لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية، وذلك وفق مجموعة من الضوابط، ويستفيد من قانون المعاشات الاستثنائية كل من الفئات التالية: العمال المدنيين أو أسر من توفى منهم الذين انتهت خدمتهم سواء في الجهاز الإداري للدولة، أو شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، كما يمنح المعاش الاستثنائي للأشخاص الذين أدوا خدمات جليلة للبلاد، أو أسر من توفوا منهم، وأيضًا لأسر من توفوا في حادث يُعتبر من قبيل الأزمات العامة.

خطوات الحصول على معاش استثنائي

حددت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عدد من الخطوات التي يشترط توفرها للحصول على معاش استثنائي وهى:-

  1. استيفاء نموج المعاش الاستثنائي من جهة العمل السابقة، وذلك بالنسبة للعاملين السابقين بالجهاز الإداري للدولة للدولة أو القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وتقديم النموذج بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية.
  2. يتم تحويل مقدم طلب الحصول على معاش استثنائي، إلى اللجنة الطبية “الهيئة العامة للتأمين الصحي” ذلك لتوقيع الكشف الطبي، وإصدار تقرير مثبت به نوع المرض ومدى الحاجة إلى علاج طويل، وهذا حال الطلب مقدم لتحسين المعاش، بسبب حالة مرضية.
  3. يتم بعد ذلك إجراء البحث اجتماعي، والذي عن طريقة يحدد به مصادر الدخل في حال إذا كان طلب المعاش الاستثنائي بسبب ظروف اجتماعية.
  4. سوف يطلب من المتقدم إرفاق طلب صرف المعاش الاستثنائي بالاضافة إلى: تقرير طبي وتقرير حالة اجتماعية ويتم عرضه علي اللجنة التحضيرية، والتي تقوم بالبت من جهتها عقب المراجعة مدى أحقية مقدم الطلب في الحصول على معاش استثنائي (منح تحسين).

يعرض حينها تقرير اللجنة التحضيرية على اللجنة العليا، وذلك للنظر في الطلب وصدور قرارها بالموافقة أو الرفض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *