خادم الحرمين يوافق على 6 مبادرات لدعم منشآت قطاع الحج والعمرة

أعلنت وزارة الحج والعمرة صدور موافقة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على إطلاق 6 مبادرات تحفيزية لدعم المنشآت العاملة في قطاع الحج والعمرة، وما يتعلق بها من أنشطة اقتصادية بهدف التخفيف من التداعيات التي خلفتها إجراءات مكافحة الجائحة اقتصادياً، وذلك من أجل تمكين القطاعات المستهدفة لعبور تلط الظروف الراهنة، وتجاوز الآثار السلبية بما يحافظ على هذا القطاع الحيوي والعاملين به لحين احسن وعودة الأحوال إلى طبيعتها.

وكالة الأنباء السعودية وفي إطار متابعة الأخبار الملكية، أفادت بموافقة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، على المبادرات التحفزية  الست المرفقة بيانها أدناة، وتستهدف الأفراد والمستثمرين  ومنشآت القطاع الخاص بقطاع الحج والعمرة، والتي تعد استمراراً لجهود الحكومة السعودية التي انطلقت منذ بداية ظهور الجائحة، وتستمر لتقديم الدعم بهدف تخفيف ما ترتب من آثار مالية واقتصادية على القطاعات الأكثر تضرراً، والتي تجاوزت 150 مبادرة بقيمة تقارب 180 مليار ريال حتى الآن.

مبادرات لدعم منشآت قطاع الحج والعمرة
الموافقة على 6 مبادرات لدعم منشآت قطاع الحج والعمرة

المبادرات التي تم صدور الموافقة السامية لها بينها على النحو المبين أدناة.

  1. صدور إعفاء لمدة عام لمرافق الإيواء بمدينة مكرة المكرمة والمدينة المكرمة من قيمة الرسوم السنوية المقررة مقابل إصدار رخص الأنشطة التجارية البلدية.
  2. الإعفاء من قيمة المقابل المالي على الوافدين لمدة 6 أشهر لمنشآت قطاع الحج والعمرة.
  3. التجديد لتراخيص وزارة السياحة في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة عام بدون مقابل لمرافق الإيواء تكون قابلة للتمديد.
  4. التأجيل لتحصيل الرسوم بمدة قدرها 6 أشهر ، والخاصة بتجديد الإقامات للوافدين من  العاملين في أنشطة تكون مرتبطة بقطاع الحج والعمرة، ويتم تقسيط ما يستحق من مبالغ على مدى عام.
  5. التمديد بمدة قردها عام بدون مقبل لصلاحية رخصة سير الحافلات -الاستمارات- والتي تعمل في منشآت نقل ضيوف الرحمن.
  6. التأجيل لتحصيل الرسوم الجمركية على الحافلات الجديدة الخاصة بموسم حج 1442، ويكون ذلك لمدة 3 شهور، على أن يتم التقسيط على مدار 4 شهور بدايةً من تاريخ الاستحقاق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *