70 شركة للصناعات العسكرية بجناح السعودية في معرض آيدكس

كشف المركز الإعلامي لجناح المملكة العربية السعودية، والمشارك في معرض الدفاع الدولي “آيدكس 2021” المقام في إمارة أبوظبي، وتنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية، عن زيادة ملحوظة في أعداد الشركات التي تعمل بالقطاع العسكري بالمملكة، إذ بلغ عددها بنهاية العام الماضي، أكثر من السبعين شركة، وبحجم استثمارات يقترب من الـ24 مليار ريال سعودي.

منح تراخيص القطاع العسكري

وكشفت الهيئة العامة للصناعات العسكرية، أنها منحت تراخيص لـ 70 شركة محلية ودولية حتى نهاية العام الماضي، موضحة أن هذه التراخيص ستمكن تلك الشركات من مزاولة وممارسة أنشطة متنوعة في قطاع الصناعات العسكرية.

مشيرةً إلى أن نسبب تراخيص التصنيع بلغت 57%، بينما بلغت النسبة لتراخيص الخدمات العسكرية نحو 25%، في حين بلغت نسبة التراخيص الخاصة بالتوريد بنحو 18%، وبلغت النسب للشركات الوطنية المرخص لها بهذا القطاع 81%، أما للشركات الأجنبية والمختلطة فقد قُدرت نسبتها الـ19% من إجمالي العدد.

دعم وتحفيز المستثمرين

وأكدت الهيئة العامة للصناعات العسكرية على أنها تستهدف دعم المستثمرين، وتحفيزهم من خلال تسهيل الإجراءات، التي من شأنها أن تمكنهم من الدخول بسوق الصناعات للقطاع، والأمنية في السعودية، بغرض المساهمة وتعزيز خطة الهيئة لتوطين القطاع العسكري للصناعات، وذلك بما يتجاوز ما نسبته الخمسين بالمائة 50% بالمائة، من إنفاق المملكة  عسكرياً بحلول عام 2030.

كما أن البوابة الإلكترونية لتراخيص الصناعات العسكرية، إنما تتيح أمام كافة المستثمرين إمكانية الحصول على تصاريح التأسيس والتراخيص، والتي تشمل ستة أنشطة متنوعة في ذاك القطاع الحيوي الهام، متضمنةً كل من: الخدمات والمعدات العسكرية،صناعة الذخائر، الإلكترونيات، الخدمات الإلكترونية وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للصناعات العسكرية، تعد الجهة الوحيدة المسؤولة والمنوطة بتنظيم وتمكين وترخيص تلك الصناعة تحديداً بالمملكة، كما أنها المعنية بتطوير قطاع مستدام للصناعات الدفاعية، والأمنية بالدولة.

وذلك بما يعزز استقلاليتها الإستراتيجية بذلك المجال، علاوةً على أنه يوطّد أسس أمنها القومي ويدعم ازدهارها الاقتصادي والاجتماعي، إضافة لدور الهيئة المحوري بتنظيم القطاع وتوحيد القوّة الشرائية اللازمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *