استعدادات إجراء امتحانات الثانوية العامة وآلية التصحيح الإلكتروني

تعقد وزارة التربية والتعليم الفني، امتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام 2020/2021 بشكل إلكتروني، وأكدت الوزارة من جانبها على أن عملية التصحيح ورصد الدرجات أيضًا، إنما ستتم بطريقة إلكترونية ودون تدخل بشري، لافتة إلى أن ذلك سيقضي على كافة المشكلات التي كانت تحدث جراء أعمال الرصد والتصحيح اليدوي، والمصاحب لنظام الامتحان التقليدي الذي تم إلغائه العام الماضي.

يخلو من الأسئلة المقالية

وكشف مصدر مسؤول بالوزارة، أن عملية تصحيح الاختبارات، سوف تتم خلال جدول يعد مسبقا لكل مادة بحسب الجدول الامتحاني، لافتًا إلى أن الامتحان الإلكتروني هذا العام تقرر أن يخلو تمامًا من الأسئلة المقالية، التي كانت تتطلب سالفًا ضرورة تدخُل عناصر بشرية، للقيام بتقدير درجة الإجابة.

ويتم التصحيح الإلكتروني وفق نموذج إجابة موحد، تُحدد من خلاله تفصيلا إجابات الطالب الصحيحة، والتي يُمنح عليها درجة الإجابة، إذ أن الجهاز الذي يتم عن طريقه الرصد، يُجهز ببرامج تحتوي على الإجابات الصحيحة لكل جزئية بكل سؤال.

مميزات النظام

وأشار المصدر، إلى أن نظام تصحيح الأوراق الامتحانية إلكترونيًا من شأنه أن يعطي الطالب حقه، وهو ما يضمن العدالة علاوةً على السرعة في الإعلان عن النتائج، إذ لن تستغرق عملية التصحيح وقت أو جهد، ويمكن للطالب حينها معرفة نتيجة امتحانه بأي مادة في نفس يوم الامتحان.

ويتميز ذلك النظام الجديد، بأنه سيقضي كليًا على المشكلات التي كانت تتعلق بأعمال التصحيح، والتي كانت تعتمد على العامل البشري، والتي كانت تجعل الكثير من الطلاب يلجاؤون إلى التقدُم بتظلمات نتيجة تأكدهم من وجود أخطاء من شأنها أن تكون، قد شابت عملية رصد ووضع الدرجات بأوراق إجاباتهم.

إضافة إلى أن النظام الإلكتروني بالتصحيح، سوف يمنح الطلبة فرصةً لدخول الامتحان مرة ثانية وثالثة، حيث أن إعلان واستعلام نتيجة الاختبار في كل مادة بذات اليوم، إنما يتيح وقتًا أطول أمام الطالب للمراجعة في اتخاذ قرار متعلق بدخوله الامتحان من عدمه، فضلاً عن كل ما تقدم، فإن هذا النظام سيقضي بشكل نهائي على إدعاءات بعض الطلاب، الخاصة بأن ورقة إجابته قد تم تبديلها، بأخرى ليست له.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *