وزارة التجارة | صرف مكافآت مالية للمبلغين عن المخالفات التجارية

أعلن المتحدث الرسميّ لوزارة التجارة في المملكة العربية السعوديّة “عبد الرحمن الحسين” عن صرف مكافأة مالية لأي شخص يُقدم بلاغًا عن غشًا تجاري.

والمقصود بالغش التجاري هنا هو تقديم منتجات غير صالحة أدميًا سواء إن كانت منتهية الصَّلاحِيَة أو فاسدة؛ وذلك طبقًا لمعايير الصحة العالمية والمواصفات القياسية التي يحتاج إليها كل منتج حسب طبيعته.

جاء القرار في صالح الأفراد وضد أصحاب المتاجر أو المنشآت الفاسدة حيث سوف يتم صرف غرامة مالية طبقًا لمدى الضرر الذي يتسبب فيه، ومن ثم يستفيد المتقدم بالبلاغ بـ 25% من إجمالي مبلغ الغرامة.

تتم الغرامة بعد إثبات المخالفات وشدد المتحدث الرسميّ عن وزارة التجارة عن أهمية وجود دليل قاطع يُثبت المخالفة، والجدير بالذكر أن هناك ما يقارب من 19 مواطن قاموا بالإبلاغ عن حدوث مخالفات تجارية في قطاعات اقتصادية وقدرت المخالفات بـ 123 ألف ريال سعودي.

صدر القرار في صالح كلًا من المواطنين وأصحاب الأعمال التجارية حيث يتطلب العمل الأمانة بدلًا من الغِشّ والانتهاك التجاري الذي يتسبب في ضررًا بين للسعوديين والمقيمين أيضًا في المملكة.

وطبقًا للوائح الصادرة من وزارة التجارة يتم معرفة الغرامة طبقًا لحالة الغِشّ حيث تختلف من مشروعًا إلى أخر؛ وذلك يُفيد بأن الرِّقابة التجارية والمهنية في حماية المستهلك تعمل بكل جِدّ لحفظ السوق من الغِشّ والاحتيال.

يتم إصدار المكافآت المالية بعدما يتم صدور الحكم النهائي قضائيًا، مما يشجع كل مواطن سعودي على كشف الستار ومساعدة وزارة التجارة والاستفادة ماليًا أيضًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *