ألية التقديم على خدمات منصة قوى الإلكترونية التابعة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تتيح العديد من المعاملات منها نقل خدمة عامل، وحرية التنقل الوظيفي المعلن عنها مؤخراً، بخلاف استخراج التأشيرات المهنية الفورية وعملية إصدار أو تجديد رخص العمل، وإصدار شهادة السعودة وغيرها من المعاملات الإلكترونية التي تقدمها المنصة، كما يتاح عليها خدمات برنامج أجير والإطلاع علا لوائح نظام العمل السعودي، ولا تزال عمليات التحديث والتطوير مستمرة عليها لإضافة المزيد بما يواكب عمليات التحول والتطوير وفق برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

تتيح منصة قوى إنجاز غالبية الخدمات ذات العلاقة والارتباط مع منظومة قطاع العمل وأتمتة للإجراءات بشكل ميسر، بما يحقق الهدف من سرعة اتخاذ القرار وإنهاء المعاملة، وتحسين تجربة المستخدم، وقد دشنتها وزارة الموارد البشرية لتحقيق تلك التوجه بنفاذ موحد، وبالتالي تكون هي نقطة الالتقاء ما بين المنشأة والعامل في القطاع الخاص، الأمر الذي سيعمل على الارتقاء بأداء إدارات الوزارة المعنية.

ما هي منصة قوى ؟

رؤية قوى خلق سوق عمل متكامل وتنافسي، ليكون ركن أساس في تحقيق اقتصاد قوي وزاهر يسهم في تحقيق رفعة البلاد، وقد أثنى العديد على خدمات منصة قوى وما وفرته من ألية لإنهاء المعاملة اختصرت الوقت ووفرت المجهود، لمنشآت القطاع الخاص، حيث يرتكز عملها على  النقاط المرفقة.

  • تحسين العلاقة التعاقدية بين أطرافها “موظف وصاحب عمل”.
  • تيسير إجراءات العمل.
  • تعزيز أهمية التوطين والامتثال لأنظمة العمل.
  • إشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات.

ألية التسجيل في منصة قوى سيكون لها مساحة منفردة بالشرح، ويممن للمنشأة المسجلة في نظام الموارد البشرية الدخول والاستفادة من خدماتها، وفي حالة إدخال بيانات الدخول بشكل خاطئ وحظر الحساب، يصل رباط إلكتروني برسالة على البريد للمستخدم لفك الحظر.

خدمات منصة قوى

التعاملات التي يمكن تنفيذها من خلال المنصة عبر رابطها الإلكتروني “https://www.qiwa.sa/ar/qiwa-services”، ووفقا لما ذكرنا بعالية تشمل ما هو مبين أدناة.

  1. استعراض مؤشرات العمل للمنشآت ومنسوبيها.
  2. لوحة بيانات تفاعلية .
  3. مركز المعرفة لاستعراض معلومات نظام العمل والتعريف بالخدمات وتوفير الدعم الفني للمستخدمين.
  4. نتائج مؤشر المنشأة وحالتها في نطاقات.
  5. إصدار شهادة السعودية.
  6. لوائح نظام العمل.
  7. إصدار تأشيرات الفورية.
  8. مؤشرات أداء المنشأة.
  9. تغير مهنة موظف.
  10. نقل خدمة موظف.
  11. معلومات الموظفين.
  12. إصدار وتجديد رخص العمل.

وقريبا سيضاف المزيد ومنها فتح ملف منشأة واستثمار خليجي وأجنبي وخدمة حرية التنقل الوظيفي ضمن مبادرة التحسين للعلاقة التعاقدية التي سيتم العمل بها خلال مارس 2021 المقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *