خطوات إدخال الدورات والمؤهلات في نظام فارس وساعات التطوير المهني

أوضحت إدارة الموارد البشرية بتعليم عنيزة، خطوات إدخال الدورات التدريبية وإضافة المؤهلات في نظام فارس لشاغلي الوظائف التعليمية، وفق ألية رصد ساعات التطوير المهني للمعلمين والمعلمات، ومنتسبي الكادر الإداري من الموظفين، والتي كان قد صدر لها تعميم منذ بضع أسابيع مضت، وتم تحديد 17 محرم 1442 للانتهاء من الرصد للدورات السابقة، مع تحديد نوعية البرامج التي يمكن تسجيلها، غير أنه أشار مختصين لمد الفترة حتى نهاية 2020 وفق صورة تم تداولها لتعميم وزاري بهذا الشأن سنرفقها لكم فيما بعد.

طريقة إدخال برامج التدريب في نظام فارس تم عرضها في تسلسل وشرح مدعم بالصور، لتسهيل العملية غير أنه ما بين الحين والأخر تظهر بعض الحالات الخاصة، التي يتوقف المستخدمين عنها، ولذا خصصت وزارة التعليم رقم 19996 منه يمكن تلقي الاستفسارات والحصول على خدمات الدعم الفني، وسنوضح فيما يلي موعد بدء إرسال ما تم رصده للمدير المباشر حتى يتم الاعتماد، وفترة تعديل البيانات من خلال صلاحية بياناتي حال الحاجة لذلك وفق أخر التعميميات الخاصة بذلك.

أخر فرصة لإدخال البرامج التدريبية

أشارت بعض المصادر للتعميم الصادر عن نائب وزير التعليم حول مد فترة إدخال البرامج التدريبية في نظام فارس، والتي ستصل حتى 16 جمادي أول 1442، وقد تم وضع جدول يشمل مواعد القيام بباقي العمليات المتعلقة برصد ساعات التطوير المهني، وقد تضمن هذا القرار إدراج فترة للتعديل بعد الإرسال والذي سيبدأ من 27 وحتى 31-12-2020.

تعميم تمديد إدخال الدورات التدريبية
تعميم تمديد إدخال الدورات التدريبية

طريقة إدخال الدورات التدريبية في نظام فارس

أوضحت بعض إدارات التعليم خطوات تسجيل البرامج و الدورات التدريبية التي تم الحصول عليها من جهة معتمدة، ورصدها عبر خدمة صلاحية بياناتي نظام فارس الجديد، وليس من خلال الخدمة الذاتية كما كان يعتقد البعض، وبشكل عام إليكم الطريقة كما هو مرفق.

  1. الدخول على نظام فارس “https://sshr.moe.gov.sa” لإدارة الموارد البشرية من حساب شاغل الوظيفة التعليمية.
  2. اختر صلاحية بياناتي.
  3. اختر أيقونة البرامج التدريبية.
  4. انقر على أيقونة إضافة دورة.
  5. دون بيانات دورتم وتشمل اسم جهة التدريب، موضع البرنامج التدريبي، نوع التدريب، الدولة والندينة، تاريخ بداية ونهاية الدورة، المدة والوحدة.
  6. اضغط على تطبيق لاستمرار التسجيل ثم التالي.
  7. ارفع المرفقات والتي تشكل شهادة الدورة التدريبية ثم تطبيق.
  8. تأكد من صحة البيانات ثم اختر تنفيذ.
طريقة إدخال الدورات نظام فارس
طريقة إدخال الدورات نظام فارس

تصل رسالة على حساب القائد المُباشر من أجل اعتماد الدورة .

خطوات إضافة المؤهلات في فارس

بيّنت إدارة الموارد البشرية كذلك خطوات إدخال المؤهلات في نظام فارس لشاغلي الوظائف التعليمية، بجانب تحديث مؤهل  عبر خدمة صلاحية بياناتي، ومنها المؤهلات من الصفحة الشخصية للمستخدم، مع اتباع ما هو مبين أدناة.

  1. بعد الدخول إلى أيقونة بياناتي ثم اختيار المؤهلات سجل البيانات المطلوبة بعد النقر على إضافة.
  2. تشمل البيانات تحديد نوع المؤهل والتخصص وتاريخ الحصول عليه، وتاريخ بدء الدراسة ونظامها، نوع المعدل والدرجة والتقدير، واسم المؤسسة التعليمية والدولة.
  3. يظهر جدول به البيانات الجديدة المدخلة اضغط على التالي.
  4. أدخل المرفقات ثم ارفع صورة من شهادة المؤهل الدراسي.
  5. تأكد من صحة البيانات ثم التنفيذ.
طريق إدخال المؤهل في نظام فارس
طريق إدخال بيانات المؤهل في نظام فارس

ترسل رسلة على حساب القائد لاعتماد البيانات المدخلة وبذلك يكون المعلم أو الموظف قد أتم الخطوات بنجاح في انتظار اكتمال الطلب، يتبقى توضيح الخطوات ذاتها بالنسبة لكادر الإداري وهو ما سنوضحه قريباً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *