كيفية تسوية المعاش التقاعدي لموظف القطاع العام بالنظام المدني

في بيان صدر عن المؤسسة العامة للتقاعد، بيّنت فيه كيفية تسوية المعاش التقاعدي وحساب قيمته للموظفين المدنيين في القطاع العام، كما دعت عملائها للاستفادة من الخدمات الإلكترونية ومن بينها تخصيص المستفيدين المستحقين للتسوية من ورثة المتقاعد المتوفي، حيث يتم تقديم الطلب من البوابة الرقمية، يتبعها استيفاء الإجراءات والبيانات بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، وتعد تلك الخطوة من العوامل التي ستسهم في انهاء الكثير من المعاملات من دون الحاجة للحضور إلى مقار العمل.

طريقة تسوية المعاش التقاعدي تم توضيحها في بيان المؤسسة بالشرح وضرب مثال على ذلك، عبر حساب معاش المتقاعد على أساس أنه جزء من بين 40 جزء لأخر راتب أساسي حصل عليه، عند انتهاء الخدمة، وللمساعدة في ذلك تتوافر خدمة حسابة المعاش التقاعدي الإلكترونية وهي ما سنرفق رابطها أدناة، وخدمة حجز موعد للمؤسسة بهدف المراجعة أن تطلب الأمر، بعد نشر الحالات التي تم عرضها وضوابط عمليات التسوية في حالة الوفاة أو العجز أثناء العمل أو بغير سبب، للموظفين في النظام المدني .

طريقة تسوية المعاش التقاعدي

المعادلة الحسابية التي قدمتها المؤسسة العامة للتقاعد وعلى أساسها يتم اتباع طريقة تسوية المعاش لحساب القيمة المستحقة، تبنى على ضرب قيمة أخر راتب أساسي للمتقاعد قبيل نهاية الخدمة في مدة خدمته بالأشهر، ويقسم الناتج على 480 وبذلك يتم استنتاج قيمة معاشه المستحق وفق عملية التسوية، بجانب ذلك يراعي ما هو مبين أدناة.

طريقة حساب المعاش التقاعدي
كيفية حساب المعاش التقاعدي
  1.  في حالة وفاة أو عجز بغير سبب العمل يتم تسوية معاش متقاعد عبر تخصيص قيمة تعادل 40% من الراتب الأساسي الأخير تم الحصول عليه.
  2. إذا كانت الوفاة أو العجز أثناء وبسبب العمل، يتم التسوية بتخصيص 80% من أخر راتب أسساي تقاضاه المتقاعد.

وذلك ما لم تكون عملية  التسوية وفق الطريقة الحسابية المشار إليها تعطي للمتقاعد معاش أكبر من النسب الموضحة بالحالتين السابقتين، ويمكن استخدم حاسبة المعاش https://www.pension.gov.sa/PensionCalculator والتي سنفرد لها مساحة مستقلة بالشرح لتوضيح ألية الاستفادة منها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *