بأمر خادم الحرمين تمديد دعم ساند وتأجيل سداد ضريبة ورسوم وإعفاء المقابل المالي

أصدر خادم الحرمين الشريفين أمر سامي بتمديد عدد من المبادرات الحكومية لدعم القطاع الخاص، منها دعم ساند وتأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة عبر الجمارك، والإعفاء الجزئي من رسوم المقابل المالي لمدة شهر على الفئات المستفيدة، وغيرها كما هو مبين فيما بعد، والتي تأتي في ظل حرص الملك سلمان بن عبد العزيز، على تخفيف الآثار والتداعيات التي ترتبت على ظهور الجائحة المستجدة، سواء كانت مالية أو اقتصادية عل الأفراد والمنشآت، ولتخفيف الأعباء على المواطنين والمقيمين ومساند\ة تلك القطاعات لتخطي الأزمة وعودة الأمور لطبيعتها.

الأمر السامي تضمن الإعلان عن تمديد عدد من المبادرات التي قدمتها الحكومية في إطار برامج الدعم للقطاع الخاص والمستثمرين المتأثرين بالجائحة، حيث تم التمديد لمدة إضافة بما يشمل وقف الغرامات وتأجيل تحصيل الرسوم والإقرارات، ودعم العاملين السعوديين في القطاع الخاص من خلال ساند، والإعفاء من بعض الرسوم لفترة محددة، حتى تتمكن تلك الفئات  من تجاوز الأزمة، واستمرار تعزيز دورهم كونهم أحد شركاء برامج التنمية الاقتصادية للمملكة.

أمر سامي تمديد عدد من المبادرات

المبادرات التي شملها الأمر السامي الذي صدر اليوم الخميس الحادي عشر من ذي القعدة 1441 والموافق الثاني من يوليو 2020 تتضمن المرفق أدناة.

  1. تمديد مبادرة دعم العاملين السعوديين بالقطاع الخاص عبر نظام التامين ضد التعطل عن العمل “ساند“.
  2. إيقاف الغرامات والتي تخص عملية استقدام العمالة.
  3. تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات وذلك لمدة 30 يوم على أن يتم تقديم ضمان بنكي.
  4. رفع الإيقاف الذي يخص حماية الأجور في هذه الفترة.
  5. تأجيل عملية سداد ضريبة القيمة المضافة من خلال الجمارك، على أن تكون من الإقرار.
  6. تأجيل عملية السداد لطلب استرداد ضريبة القيمة المضافة وكذلك عمليات الفحص.
  7. تطبيق الإعفاء الجزئي من رسوم المقابل المالي للأفراد المنتهي صلاحية إقامتهم، ويكون لمدة شهر من تاريخ الانتهاء، مع إمكانية إعادة التمديد لمدة 30 يوم إضافة وفق المقتضيات.
  8. لمدة شهرين سيتم تمديد مبادرة تأجيل التنفيذ لخدمات الحجز على أموال ، وذلك للأفراد المكلفين والغير ملتزمين بسداد قيمة الضريبة في موعدها المحدد.
  9. يستفيد من الخدمة الموضحة بعالية المؤسسة التي حدث لها تعثر عن السداد لمستحقات الضرائب.

جدير بالذكر أن الحكومية السعودية قد قدمت عشرات المبادرات والتي تقارب 142 مبادرة، لتقديم الدعم لمؤسسات ومنشآت القطاع الخاص وللحفاظ على العاملين وحتى لا يفقدوا وظائفهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *